١٢، ٨٦، ٩٦، ١٣: ٣٣، ١٦: ٨، ١٧: ٥٦، ٦٠، ٧٣، ١٠٤، ١٠٥، ١٧: ٤٥، ١٩: ٤٢.
٢١: ٦٦، ٢٢: ١٢، ٢٣: ٧٤، ٢٤: ٣٣، ٦٠، ٢٥: ٢١، ٥٥، ٥٨، ٦٨، ٧٢، ٢٦: ٢٢٦، ٢٧: ٤، ٤١، ٢٨: ٨٣، ٣٠: ٦٠، ٣٤: ٨، ٣٦: ٢١، ٣٦، ٣٩: ٩، ٤٥، ٤١: ٧، ٤٤، ٤٢: ١٨، ٤٥: ١٤، ٤٦: ٥، ٥٣: ٢٧، ٥٦: ٦١، ٦١: ٢، ٦٩: ٣٩، ٨٧: ١٣.
الجملة المنفية بلا لا محل لها من الإعراب لأنها وقعت جواب شرط من غير الفاء في:
٦: ٢٥، ٧٠: ٧، ١٤٦، ١٩٣، ١٩٨، ٩: ٨، ١٤: ٣٤، ١٦: ١٨، ٧٦، ٢٢: ٧٣، ٣٥: ١٤، ١٩، ٣٦: ٢٣، ٤٧: ٣٨، ٤٩: ١٤.
وكذلك الجملة الواقعة شرطا نحو قوله تعالى:
{ومن لا يجب داعي الله فليس بمعجز في الأرض} ٤٦: ٣٢.
إما إذا اقترنت جملة الجواب بالفاء فهي في محل جزم.
ليس للا النافية صدر الكلام
دليل ذلك:
١ - أن العامل يتخطاها كما في النواصب والجوازم.
أ- حقيق علي أن لا أقول على الله إلا الحق ٧: ١٠٥.
ب- إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى ... ٢٠: ١١٨.
ج- كيلا يكون دولة ... ٥٩: ٧.
د- ومن لا يجب داعي الله فليس بمعجز في الأرض ٤٦: ٣٢.
هـ- إن لا تنصروه فقد نصره الله ... ٩: ٤٠.
و- وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ... ٢: ١٩٣.
٢ - تقدم على (لا) معمول الفعل بعدها في قوله تعالى:
١ - والذين هم بربهم لا يشركون ... ٢٣: ٥٩.