Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 127
Jumlah yang dimuat : 6999

ما تتعلق به (إذ)

في الخصائص ٣: ٢٩٨: «الظرف مما يتسع الأمر له، ولا تضيق مساحة التعذر له».

وفي شرح الكافية للرضي ٢: ١٠٥: «الظرف يكتفي برائحة الفعل وتوهمه» وفي المغني ٢: ٧٥: «مثال التعلق بما فيه رائحة الفعل قوله:

أنا أبو المنهال بعض الأحيان

وقوله: أنا ابن ماويه إذ جد النقر

فتعلق (بعض) و (إذ) بالاسمين العلمين، لا لتأولهما باسم يشبه الفعل «بل لما فيها من قولك: الشجاع، أو الجواد».

وتقول: فلان حاتم في قومه، فتعلق الظرف بما في (حاتم) من معنى الجود» وفي الدماميني ١: ١٢٤: «صرح بعضهم بأن نحو القصة، والنبأ؛ والحديث والخبر يجوز إعمالها في الظروف خاصة، وإن لم يرد بها معنى المصدر كقوله تعالى: {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ * إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ} ٥١: ٢٤: ٢٥.

والسر في جواز الإعمال تضمن معانيها الحصول والكون».

تعلق (إذ) بما فيه معنى الفعل

١ - {وإن من شيعته لإبراهيم * إذ جاء ربه بقلب سليم} ٣٧: ٨٤ - ٨٥.

في الكشاف ٣: ٣٠٣: «تعلق الظرف بما في الشيعة من معنى المشايعة أو بمحذوف، وهو اذكر».

وفي البحر ٧: ٣٦٥: «أما التخريج الأول فلا يجوز، لأن فيه الفصل بين


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?