٢: ١٢، ١٣، ٥٧، ١٥٤، ٢٢٥، ٣: ١١٧، ٥: ٦، ٨٩، ٧: ٣٨، ٧٩، ١٦٠، ٩: ٧٠، ١٠: ١٠٤، ١٦: ٦١، ٩٣، ١٦: ١٨، ١٧: ٤٤، ٢٢: ٣٧، ٢٢: ٤٦، ٣٥: ٤٥، ٤٢: ٨، ٢٧، ٥٦: ٨٥.
وجاء جملة فعلية فعلها ماض في:
٢: ٢٥٣، ٣: ٦٧، ٤: ٤٦، ١٥٧، ٦: ٤٣، ٧: ٩٦، ٩: ٤٢، ٤٦، ١١: ١٠١، ١٦: ٣٣، ٢٥: ١٨، ٢٩: ٤٠، ٣٠: ٩، ٣٢: ١٣، ٣٩: ٧١، ٤١: ٢٢، ٤٢: ٥٢، ٤٣: ٧٦، ٥٠: ٢٧، ٧٥: ٣٢.
وحذف الفعل الماضي في:
١٠: ٣٧، ١٢: ١١١، ٢٨: ٤٦، ٣٣: ٤٠، ٦: ٦٩.
وحذف الفعل الماضي الذي تتعلق به لام التعليل في:
٢: ٢٦٠، ٥: ٤٨، ٨: ٤٢، ٤٧: ٤.
وجاء بعد (ولكن) فعل الأمر في:
٣: ٧٩، ٧: ١٤٣، ٤٩: ١٤.
وجاء بعد (ولكن) الجملة الشرطية في قوله تعالى:
١ - ولكن إذا دعيتم فادخلوا ... ٣٣: ٥٣.
٢ - ولكن من شرح بالكفر صدرا فعليهم غضب من الله ١٦: ١٠٦.
ويحتمل قوله تعالى:
٣ - وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم ٣٣: ٥.
{ما تعمدت} (ما) معطوفة على (ما) في {فيما أخطأتم} أو مبتدأ خبره محذوف تقديره: يؤاخذكم. البيان ٢: ٢٦٤.