Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 130
Jumlah yang dimuat : 6999

عمل (كان) في (إذ)

١ - {وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم} ٣: ٤٤

(إذ) ظرف لكان. العكبري ١: ٧٥.

وفي البحر ٢: ٤٥٨: «قال أبو علي: العامل في (إذ) (كنت)، ولا يناسب ذلك مذهبه في (كان) الناقصة؛ لأنه يزعم أنها سلبت الدلالة على الحدث وتجردت للزمان، وما سبيله هكذا فكيف يعمل في ظرف؛ لأن الظرف وعاء للحدث، ولا حدث، فلا يعمل فيه».

٢ - {وما كنت لديهم إذ يختصمون} ٣: ٤٤.

في البحر ٢: ٤٥٩: «العامل في (إذ) (كنت) على قول أبي علي».

٣ - {واسألهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر إذ يعدون في السبت} ٧: ١٦٣. في الكشاف ٢: ١٠٠: «يجوز أن يكون منصوبًا بكانت أو بحاضرة».

٤ - {واذكر في الكتاب إبراهيم إنه كان صديقًا نبيًا * إذ قال لأبيه} ١٩: ٤١ - ٤٢.

في الكشاف ٢: ٤١١: «ويجوز أن يتعلق (إذ) بكان أو بصديقا نبيا» وانظر البحر ٦: ١٩٣.

٥ - {قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم} ٦٠ - ٤.

قال السمين: من جوز في (كان) أن تعمل في الظرف علق (إذ) بها. الجمل ٣: ٣١٩.

وقال العكبري ٢: ٣٧: «(إذ) ظرف لخبر (كان) أو هو خبرها».

عمل الفعل الجامد في (إذ)

في عمل الفعل الجامد في الظرف خلاف حكاه ابن هشام. المغني ٢: ٧٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?