Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1309
Jumlah yang dimuat : 6999

وقوله: {يجادلنا} كلام مستأنف دال على الجواب تقديره: اجترأ على خطابنا أو فطن لمجادلتنا، أو قال كيت وكيت، ثم ابتدأ فقال: {يجادلنا في قوم لوط}.

قيل: في {يجادلنا} هو جواب (لما) وإنما جيء به مضارعا لحكاية الحال.

وقيل: إن (لما) ترد المضارع إلى معنى الماضي، كما ترد (إن) الماضي إلى معنى الاستقبال، وقيل: معناه: أخذ يجادلنا ...».

في معاني القرآن ٢: ٢٣: «ولم يقل: جادلنا، ومثله في الكلام لا يأتي إلا بفعل ماض كقولك: فلما أتاني أتيته وقد يجوز: فلما أتاني أثب عليه، كأنه قال: أقبلت أثب عليه».

انظر البيان ٢: ٢٣ - ٢٤، العكبري ٢: ٢٣، البحر ٥: ٢٤٥، المغني ١: ٢١٩.

واحتمل أن يكون جواب (لما) مقرونا بالفاء في قوله تعالى: {فلما نجاهم إلى البر فمنهم مقتصد} ٣١: ٣٢.

في المغني ١: ٢١٩: «وقيل: الجواب محذوف أي انقسموا قسمين».

واختلف في جواب (ولما) من قوله تعالى: {ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به} ٢: ٨٩.

قيل: (لما) الثانية وجوابها جواب للأولى. معاني القرآن ١: ٥٩.

وقيل: الجواب محذوف تقديره: نبذوه أو كفروا به.

وقيل: {كفروا} أغنى عن جواب الأولى والثانية لأن الثانية كررت حين طال الكلام.

انظر البيان ١: ١٠٧ - ١٠٨، العكبري ١: ٢٨، القرطبي ٢: ٢٧، البحر ١: ٣٠٣.

جاء جواب (لما) فعلا ماضيا في هذه المواضع:

(لما) في: ١٠: ٩٨، ٢٥: ٣٧، ١٩: ١١، ٧٢: ١٣، ١٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?