Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1337
Jumlah yang dimuat : 6999

حذف جواب (لو)

في سيبويه ١: ٤٥٣: «وسألت الخليل عن قوله جل ذكره: {حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها} أين جوابها؟

وعن قوله جل وعلا: {ولو يرى الذي ظلموا إذ يرون العذاب} {ولو ترى إذ وقفوا على النار} فقال: إن العرب قد تترك في مثل هذا الخبر الجواب في كلامهم لعلهم المخبر لأي شيء وضع هذا الكلام؟

وفي المقتضب ٢: ٨١: «فأما حذف الخبر فمعروف جيد من ذلك قوله تعالى: {ولو أن قرآنا سيرت به الجبال أو قطعت به الأرض أو كلم به الموتى بل لله الأمر جميعا} ... لم يأت بخبر لعلم المخاطب.

ومثل هذا الكلام كثير ولا يجوز الحذف حتى يكون المحذوف معلوما بما يدل عليه من متقدم خبر أو مشاهدة حال.

جاء حذف جواب (لو) في مواضع كثيرة من القرآن وفي بعضها كان الشرط مضارعا.

١ - لمثوبة من عند الله خير لو كانوا يعلمون ٢: ١٠٣.

٢ - ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون ٢: ١٠٢.

الجواب محذوف تقديره: لامتنعوا من شراء السحر. العكبري ١: ٣١.

٣ - وماذا عليهم لو آمنوا بالله واليوم الآخر وأنفقوا مما رزقهم الله ٤: ٣٩.

جواب (لو) محذوف تقديره: لحصلت لهم السعادة. ويجوز أن تكون (لو) مصدرية. العكبري ١: ١٠١، البحر ٣: ٢٤٩.

٤ - قل نار جهنم أشد حرا لو كانوا يفقهون ٩: ٨١.

٥ - قال لو أن لي بكم قوة أو آوى إلى ركن شديد ١١: ٨٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?