Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 134
Jumlah yang dimuat : 6999

٧ - {كذبت ثمود بطغواها * إذ انبعث أشقاها} ٩١: ١١ - ١٢.

(إذ) منصوبة بكذبت أو بطغواها. الكشاف ٤: ٢١٦، العكبري ٢: ١٥٥، أبو السعود ٥: ٢٦٦.

متى يبطل عمل المصدر في (إذ)؟

جمهور النحويين على أن المصدر إذا أخبر عنه لا يجوز له أن يعمل في الظرف بعد ذلك الخبر؛ كما لا يعمل في المفعول به، وذلك بسبب الفصل بين العامل والمعمول بالأجنبي. الخصائص ٣: ٢٥٦، أمالي الشجري ١: ١٩٢، المغني ٢: ١٢٥.

ولذلك منعوا أن يعمل المصدر في (إذ) في هذه الآيات الكريمة:

١ - {وما النصر إلا من عند الله إن الله عزيز حكيم * إذ يغشيكم النعاس أمنة منه} ٨: ١٠ - ١١.

ولا يجوز أن يعمل (النصر) في (إذ) العكبري ٢: ٣، البحر ٤: ٤٦٧ وأجازه الزمخشري. الكشاف ٢: ١١٧.

٢ - {وكذلك أعثرنا عليهم ليعلموا أن وعد الله حق وأن الساعة لا ريب فيها إذ يتنازعون بينهم أمرهم} ١٨: ٢١.

في العكبري ٢: ٥٣: «(إذ) ظرف (ليعلموا) أو (لأعثرنا) ويضعف أن يعمل فيه (وعد) لأنه قد أخبر عنه».

٣ - {إن الذين كفروا ينادون لمقت الله أكبر من مقتكم أنفسكم إذ تدعون إلى الإيمان فتكفرون} ٤٠: ١٠.

وفي الخصائص ٣: ٢٥٦: «فإذ هذه في المعنى متعلقة بنفس قوله: {لمقت الله} أي يقال لهم: لمقت الله إياكم وقت دعائكم إلى الإيمان فكفركم أكبر من مقتكم أنفسكم الآن؛ إلا أنك إن حملت الأمر على هذا كان فيه الفصل بين الصلة التي


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?