٥ - {وإنك لتلقى القرآن من لدن حكيم عليم * إذ قال موسى لأهله} ٢٧: ٦ - ٧.
في الكشاف ٣: ١٣٣: «يجوز أن ينتصب (إذ) بعليم».
وفي البحر ٧: ٥٤: «وليس انتصابه بعليم واضحًا، إذ يصير الوصف مقيدًا بالمعمول».
عمل اسم التفضيل في (إذ)
١ - {نحن أعلم بما يستمعون به إذ يستمعون إليك} ١٧: ٤٧.
(إذ) منصوبة بأعلم. الكشاف ٢: ٣٦٣، البحر ٦: ٤٣.
٢ - {نحن أعلم بما يقولون به إذ يقول أمثلهم طريقة} ٢٠: ١٠٤.
(إذ) معمولة لأعلم. البحر ٦: ٢٧٩.
٣ - {ونحن أقرب إليه من حبل الوريد * إذ يتلقى المتلقيان} ٥٠: ١٦ - ١٧.
(إذ) منصوبة بأقرب. الكشاف ٤: ٢١، العكبري ٢: ١٢٧، البحر ٨: ١٢٣.
٤ - {هو أعلم بكم إذ أنشأكم من الأرض} ٥٣: ٣٢.
العامل في الظرف (أعلم). البحر ٨: ١٦٥.
التنازع في (إذ)
تنازع العمل في (إذ) فعلان؛ كقوله تعالى:
١ - {قال ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك} ٧: ١٢.
(إذ) ظرف لمنعك، أو لتسجد. العكبري ١: ١٥٠، الجمل ٢: ١٢٤.
٢ - {وما منع الناس أن يؤمنوا إذ جاءهم الهدى إلا أن قالوا} ١٧: ٩٤.
(إذ) ظرف العامل فيه (منع) أو (يؤمنوا). أبو السعود ٣: ١٣٣.