Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1385
Jumlah yang dimuat : 6999

لمحات عن دراسة (ما) في القرآن الكريم

(ما) نكرة موصوفة

تحدث سيبويه عن (ما) النكرة الموصوفة، ومثل لها بقوله تعالى: {هذا ما لدي عتيد} ٥٠: ٢٣ ١: ٢٦٩. ومن الشعر ١: ٢٧٠، ٣٦٢.

وكذلك المبرد في المقتضب ١: ٤٢، وابن الشجري في أماليه، ٣: ٢٣٧ - ٢٣٨؛ وابن مالك في التسهيل: ٣٦، ابن يعيش ٤: ٣، ٨: ١٠٨، والرضي ٢: ٥١، والفراء في معاني القرآن ١: ٢١ - ٢٢، المغني ٢: ٢ - ٣.

والآية التي ذكره سيبويه شاهدًا للنكرة الموصوفة هي محتملة للنكرة الموصوفة وللموصولة عند الزمخشري، الكشاف ٤: ٢٢، والعكبري ٢: ١٢٧، وابن يعيش ٤: ٣، ٨: ١٠٨، وأبي حيان. البحر ٨: ١٢٦، وابن هشام. المغني ٢: ٣، واقتصر في البيان ٢: ٣٨٦ على النكرة الموصوفة.

٢ - وجدت في القرآن آية واحد متعينة (ما) فيها لأن تكون نكرة موصوفة.

وهي قوله تعالى: {أو لم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر} ٣٥: ٣٧. وهي ما المصدرية الظرفية عند أبي حيان. البحر ٧: ٣١٦، النهر ٧: ٣١٥.

ومحتملة للمصدرية الظرفية وللنكرة الموصوفة عند العكبري ٢: ١٠٤.

يضعف المصدرية عندي أمران:

١ - المصدرية الظرفية يقل كون صلتها مضارعا مثبتا.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?