Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1387
Jumlah yang dimuat : 6999

ذلك، ولا يثبت لها معنى إلا بدليل قاطع». انظر المغني ٢: ١٣٧.

وقد سار أبو حيان على هذا في بعض الآيات، فمنع أن تكون (ما) فيها نكرة موصوفة.

٢ - الموقف الثاني اقتصر فيه أبو حيان على ذكر الموصولة على حين جوز غيره فيها النكرة الموصوفة.

٣ - جوز في بعض الآيات أن تكون (ما) فيها نكرة موصوفة.

٤ - اختار في بعض الآيات أن تكون (ما) فيها نكرة موصوفة.

وسنفصل القول في ذلك فيما بعد إن شاء الله.

(ما) المصدرية

١ - توصل (ما) المصدرية بالجملة الاسمية عند الرضي ٢: ٣٥٩. وابن مالك. التسهيل: ٣٨، ابن يعيش ٨: ١٠٨، المغني ٢: ١٠.

٢ - لم تقع صلة (ما) المصدرية فعلا ماضيا منفيا في القرآن.

٣ - وصلت (ما) المصدرية بالفعل المبنى للمجهول في مواضع كثيرة في القرآن.

٤ - تقدير المصدر المؤول من (ما) والفعل باسم المفعول فيه خلاف بين النحويين.

(ما) المصدرية الظرفية

١ - صلتها في الغالب فعل ماض اللفظ مثبت، أو مضارع منفى بلم، ومعناها الاستقبال، ويقل كونه مضارعا مثبتا.

معاني القرآن ١: ٦٥ - ٦٦، التسهيل ٣٧ - ٣٨، الرضي ٢: ٣٥٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?