وقد تنازع العمل في (إذ) فعل ووصف في قوله تعالى:
١ - {ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين * إذ قال الله يا عيسى إني متوفيك ورافعك} ٣: ٥٤ - ٥٥.
(إذ) ظرف لخير الماكرين، أو مكر الله. الكشاف ١: ١٩٢، البحر ٢: ٤٧٣.
وتنازع العمل في (إذ) وصفان في قوله تعالى:
١ - {والله سميع عليم * إذ قالت امرأة عمران رب إني نذرت لك ما في بطني} ٣: ٣٥ الكشاف ١: ١٨٥، البحر ٢: ٤٣٧.
٢ - {وإذ غدوت من أهلك تبوئ المؤمنين مقاعد للقتال والله سميع عليم * إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا} ٣: ١٢١ - ١٢٢.
(إذ) ظرف لسميع عليم. الكشاف ١: ٢١٤. البحر ٣: ٤٦.
٣ - {إذ يريكهم الله في منامك قليلاً} ٨: ٤٣
(إذ) يتعلق بقوله: {لسميع عليم} الكشاف ٢: ١٢٨.
وتنازع العمل في (إذ) فعل ومصدر في قوله تعالى:
١ - {ولقد صدقكم الله وعده إذ تحسونهم بإذنه} ٣: ١٥٢.
(إذ) ظرف لقوله: {صدقكم} أو {وعده}. العكبري ١: ٨٦.
٢ - {ولقد آتينا إبراهيم رشده من قبل وكنا به عالمين * إذ قال لأبيه وقومه ما هذه التماثيل} ٢١: ٥١ - ٥٢.
(إذ) يتعلق بآتينا، أو برشده، أو بعالمين. الكشاف ٣: ١٤ العكبري ٢: ٧٠، البحر ٦: ٣٢٠.
٣ - {وهل أتاك نبأ الخصم إذ تسوروا المحراب} ٣٨: ٢١.