١٧ - {أتحدثونهم بما فتح الله عليكم} ٢: ٧٦. تحمل (ما) الثلاثة: اسم موصول، نكرة موصوفة، مصدرية. العكبري ١: ٢٥.
١٨ - {فيكشف الله ما تدعون إليه} ٦: ٤١. بمعنى الذي أو نكرة موصوفة. العكبري ١: ١٣٦.
١٩ - {من بعثنا من مرقدنا هذا ما وعد الرحمن} ٣٦: ٥٢، (ما) تحتمل الثلاثة: اسم موصول، نكرة موصوفة، مصدرية، العكبري ٢: ١٠٦.
٢٠ - {ولن يتمنوه أبدا بما قدمت أيديهم} ٢: ٩٥، تحتمل الثلاثة، العكبري ١: ٣٠.
٢١ - {وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون في بيوتكم} ٣: ٤٩، تحتمل الثلاثة، العكبري ١: ٧٦.
٢٢ - {حافظات للغيب بما حفظ الله} ٤: ٣٤. تحتمل الثلاثة، العكبري ١: ١٠٠ - ١٠١.
٢٣ - {ومما رزقناهم ينفقون} ٢: ٣، في العكبري ١: ٧ «(ما) بمعنى الذي، أو نكرة موصوفة، ولا يجوز أن تكون مصدرية؛ لأن الفعل لا ينفق».
٢٤ - {ولكم الويل مما تصفون} ٢١: ١٨، تحتمل الثلاثة، العكبري ٢: ٦٩.
٢٥ - {فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها} ٢: ٦١، في العكبري ١: ٢٢ «مفعول (يخرج) محذوف، تقديره: شيئا مما تنبت الأرض، و (ما) بمعنى الذي، أو نكرة موصوفة، ولا تكون مصدرية لأن المفعول المقدر لا يوصف بالإنبات؛ لأن الإنبات مصدر، والمحذوف جوهر».