Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1401
Jumlah yang dimuat : 6999

٥ - {أتحدثونهم بما فتح الله عليكم ليحاجوكم به} ٢: ٧٦. في البحر ١: ٢٧٣: «وقد جوزوا في (ما) أن تكون نكرة موصوفة، والأولى الوجه الأول».

٤ - الموقف الرابع: يختار أبو حيان أن تكون (ما) نكرة موصوفة ويراها أقرب إلى الصواب في قوله تعالى:

١ - {ألم يروا كم أهلكنا من قبلهم من قرن مكناهم في الأرض ما لم نمكن لكم} ٦: ٦. في البحر ٤: ٧٦: «وأجاز أيضا أن تكون (ما) نكرة موصوفة بالجملة المنفية بعدها، أي شيئا لم نمكنه لكم، وحذف العائد من الصفة على الموصوف وهذا أقرب إلى الصواب».

وتفسيره للمعنى يشعر بأن (ما) نكرة موصوفة في قوله تعالى:

٢ - {سنلقى في قلوب الذين كفروا الرعب بما أشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا} ٣: ١٥١. في البحر ٣: ٧٧: «أي بسبب إشراكهم بالله آلهة لم ينزل بإشراكها حجة ولا برهانا» ومثله في النهر: ٧٧، وكذلك في الكشاف ١: ٢٢٢».

٥ - الموقف الخامس: يجوز أبو حيان الموصولة والنكرة الموصوفة من غير تضعيف لها، وذلك في قوله تعالى:

١ - {وقال قرينه هذا ما لدي عتيد} ٥٠: ٢٣. في البحر ٨: ١٢٦: «(ما) نكرة موصوفة بالظرف وبعتيد. . . وموصولة والظرف صلتها».

٢ - {فذرهم وما يفترون} ٦: ١١٢. في البحر ٤: ٢٠٨: «(ما) بمعنى الذي، أو موصوفة، أو مصدرية تبع العكبري».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?