في العكبري ١: ٢٥: «(ما) بمعنى الذي، والعائد محذوف، ويجوز أن تكون مصدرية، ويكون المصدر بمعنى اسم المفعول».
٢ - {بل إياه تدعون فيكشف ما تدعون إليه إن شاء} ٦: ٤١.
في العكبري ١: ١٣٦: «(ما) بمعنى الذي، أو نكرة موصوفة، وليست مصدرية إلا أن تجعلها مصدرا بمعنى المفعول».
في البحر ١: ١٢٨: «الأظهر أنها موصولة».
٣ - {وآتاكم من كل ما سألتموه} ١٤: ٣٤.
في العكبري ٢: ٣٧: «(ما) يجوز أن تكون بمعنى الذي، ونكرة موصوفة، ومصدرية، والمصدر بمعنى المفعول».
وفي البحر ٥: ٤٢٨: «(ما) بمعنى الذي، وأجيز أن تكون مصدرية، والمصدر بمعنى المفعول».
٤ - {هذا ما وعد الرحمن} ٣٦: ٥٢.
في العكبري ٢: ١٠٦: «(ما) بمعنى الذي، أو نكرة موصوفة، أو مصدرية». وفي البحر ٧: ٣٤١: «يجوز أن تكون مصدرية على سمة الموعود. . . .»
٥ - {أنفقوا من طيبات ما كسبتم} ٢: ٢٦٧.
في البحر ٢: ٣١٧: «(ما) موصولة والعائد محذوف، وجوز أن تكون مصدرية فيحتاج أن يكون المصدر مؤولا بالمفعول، تقديره: من طيبات كسبكم، أي مكسوبكم».
٦ - {يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا} ٣: ٣٠.
في البحر ٢: ٤٢٧: «(ما) موصولة والعائد محذوف، ويجوز أن تكون مصدرية، والمصدر بمعنى اسم المفعول، أي معمولها».