Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1423
Jumlah yang dimuat : 6999

هل توصل بالجملة الاسمية؟

يجرى عليها الخلاف في وصل (ما) المصدرية بالجملة الاسمية، وقد مثل الرضي لذلك ٢: ٣٥٩ بقول نهج البلاغة: «بقوا في الدنيا ما الدنيا باقية». وما هنا مصدرية ظرفية، وفي حاشية الأمير ١: ١٥٢ - ١٥٣: «جوز السيرافي، والأعلم، وابن خروف، وابن مالك وصلها بالجملة الاسمية؛ كقوله:

واصل خليلك ما التواصل ممكن فلأنت أو هو عن قريب راحل».

و (ما) في البيت مصدرية ظرفية. وانظر المغني ٢: ١٠.

الآيات

١ - {وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه} ٦: ١١٩.

في الجمل ٢: ٨٢: «(ما) موصولة، فيكون الاستثناء منقطعا، لأن ما اضطررتم إليه حلال؛ فلا يدخل تحت «ما حرم عليكم»؛ أو استثناء من ضمير (حرم)، و (ما) مصدرية في معنى المدة، والاستثناء مفرغ من الظرف العام المقدر».

٢ - {قال النار مثواكم خالدين فيها إلا ما شاء الله} ٦: ١٢٨.

(ما) مصدرية زمانية، أو هي بمعنى (من) للعاقل. البيان ١: ٣٤٠، العكبري ١: ١٤٦؛ البحر ٤: ٢٢٠ - ٢٢١.

٣ - {خالدين فيها* ما دامت السموات والأرض إلا ما شاء ربك} ١١: ١٠٧ - ١٠٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?