١٧ - {ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء} ٤: ٢٢.
(ما) واقعة على النوع. وقيل: مصدرية، أي نكاح آبائكم الفاسد. البحر ٣: ٢٠٧ - ٢٠٨.
١٨ - {إلا ما قد سلف} ٤: ٢٢.
بمعنى (من) أو مصدرية. العكبري ١: ٩٨.
١٩ - {وأحل لكم ما وراء ذلكم} ٤: ٢٤. العكبري ١: ٩٩
٢٠ - {ويستخلف من بعدكم ما يشاء} ٦: ١٣٣.
في البحر ٤: ٢٢٥: «(ما) بمعنى (من) وهي لنوع من يعقل».
٢١ - {ويجعلون لله ما يكرهون} ١٦: ٦٢. (ما) لنوع من يعقل. البحر ٥: ٥٠٦.
٢٢ - {إنا جعلنا ما على الأرض زينة لهم لنبلوهم} ١٨: ٧. الظاهر أن (ما) هنا يراد بها غير العاقل. . . البحر ٦: ٩٨.
٢٣ - {بل له ما في السموات والأرض كل له قانتون} ٢: ١١٦.
في البحر ١: ٣٦٣: «أتى بما، وإن كانت لما لا يعقل. لأن مالا يعقل إذا اختلط بما يعقل جاز أن تعبر عن الجميع بما، ولذلك قال سيبويه: وأما (ما) فإنها مبهمة تقع على كل شيء، ويدلك على اندراج من يعقل تحت مدلول (ما) جمع الخبر بالواو والنون».
٢٤ - {ولله يسجد ما في السموات وما في الأرض من دابة} ١٦: ٤٩. الكشاف ٢: ٣٣١، البحر ٥: ٤٩٩.
٢٥ - {ثم إذا خوله نعمة منه نسى ما كان يدعو إليه} ٣٩: ٨.
في الكشاف ٣: ٣٤٠: «أي نسى الضر الذي كان يدعو الله إلى كشفه».