ج إذا كن في خبر (كان) فعل متعد لم يتصل به ضمير يعود على (ما) ولم يأخذ مفعوله كانت (ما) محتملة للمصدرية وللموصولة؛ كقوله تعالى:
١ - {والله مخرج ما كنتم تكتمون} ٢: ٧٢.
العكبري ١: ٢٥، البحر ١: ٢٥٩، ٢: ٤١٧، ٤: ٩٦، ٥: ٣٧، ٤٦٤، ٨: ٦٧، العكبري ١: ٢٥، ١٥٨.
وانظر هذه الآيات: ٣: ٢٤، ٦: ٢٤، ٤٣، ٨٨، ١٢٢، ٧: ٥٣، ٧٠، ١١٨، ١٣٧، ١٤٧، ١٣٩، ١٨٠، ١٨٠، ٩: ٣٥، ١٢١، ١٠: ١٢، ١١: ٢١، ١٦، ١٥: ٨٤، ١٦: ٨٧، ٩٦، ٩٧، ٢٦: ٢٠٧، ٢٨: ٧٥، ٨٤، ٢٩: ٥٥، ٣٤: ٣٣، ٢٧: ٩٠، ٣٧: ٣٨، ٣٩: ٢٤، ٤٥: ٢٨، ٢٩، ٥٢: ١٦، ٦٦: ٧، ٨٣: ١٤، ٣٦.
٥: ١٤، ٦١، ٦: ٦٠، ١٠٨، ١٢٠، ١٣٩، ١٢٧، ١٢٩، ١٥٩، ٧: ٣٩، ٤٣، ٩٦، ٩: ٩٥، ٩: ١٠٥، ١٠: ٨، ٢٣، ٥٢، ١١: ٣٦، ١٢: ٦٩، ١٦: ٢٨، ٣٢، ١١٢، ٢٤: ٢٤، ٢٦: ١١٢، ٢٩: ٨، ٣١، ٥، ٣٢: ١٤، ١٧، ١٩، ٣٩: ٧، ٤١: ١٧، ٢٠، ٢٨، ٤٣: ٧٢، ٤٥: ١٤، ٥٢: ١٩، ٧٧: ٤٣، ٦٢: ٨، ٥٦: ٢٤.
٢: ٣٣، ٤٦: ٢٨، ٢: ١٣٤، ١٥: ٩٢ - ٩٣، ١٦: ٥٦، ٩٣، ٢٩: ١٣، ٣٤: ٤٢.
قد يرجح المعنى مصدرية (ما) في بعض الآيات كقوله تعالى:
١ - {فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون} ٣: ١٠٦، ٦: ٣٠، ٨: ٣٥، ٤٦: ٣٤.
٢ - {بما كانوا يكفرون} ١٠: ٤، ٧.
٣ - {زدناهم عذابا فوق العذاب بما كانوا يفسدون} ١٦: ٨٨.
٤ - {وما كانوا بآياتنا يجحدون} ٧: ٥١.
وقد يرجح المعنى أن تكون (ما) اسم موصول؛ كقوله تعالى: