Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1495
Jumlah yang dimuat : 6999

لمحات عن دراسة

(ما) النافية

في القرآن الكريم

١ - زعم الأصمعي أن (ما) لم تقع في الشعر إلا على لغة بني تميم.

وقال بعض النحويين: تصفحت ذلك، فوجدته كما ذكر خلا ثلاثة أبيات بيتان فيهما خلاف. والثالث قوله:

أبناؤها متكنفون أباهم ... حنقو الصدور وما همو أولادها

البحر المحيط ١: ٥٥، الأشباه والنظائر ٢: ٥٨.

٢ - جاءت (ما) في القرآن متعينة للغة الحجاز؛ ناصبة لخبرها في آيتين:

١ - ما هذا بشرا ... ١٢: ٣١.

٢ - ما هن أمهاتهم ... ٥٨: ٢.

وآية ثالثة الراجح فيها أن تكون (ما) حجازية، وهي قوله تعالى:

فما منكم من أحد عنه حاجزين ... ٦٩: ٤٧.

(حاجزين) خبر (ما) الرضي ١: ٢٤٧، البيان ٢: ٤٥٨، ٤٥٩، البحر ٨: ٣٢٩ - ٣٣٠.

ويرى الزمخشري أن (حاجزين) نعت لأحد على اللفظ، وضعفه أبو حيان وجوز العكبري الأمرين ٢: ١٤٢.

٣ - جاء خبر (ما) جملة فعلية. وجارا ومجرورا ولم يقع ظرفا في القرآن.

٤ - إذا تقدم خبر (ما) على اسمها أهملت وتساوت اللغتان وكذلك جاءت في القرآن.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?