وقيل استفهامية مبتدأ. . . وجعل (ما) موصولة هو الوجه، لأن فيه إبقاء (أرأيت) على بابها من كونها تتعدى إلى الأول، فتؤثر فيه، بخلاف جعلها استفهامية فإن (أرأيت) إذ ذاك تكون معلقة ويكون (ما) قد سدت مسد المفعولين. البحر ٥: ١٧٢، الكشاف ٢: ١٦٤.
١٣ - قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله ١٠: ٨١.
قرأ أبو عمرو وأبو جعفر (آلسحر) بالمد على الاستفهامية، الإتحاف: ٢٥٣.
على هذه القراءة تكون (ما) استفهامية مبتدأ، و (السحر) بدل منها، وأن تكون منصوبة بمحذوف يفسره (جئتم به) و (السحر) خبر مبتدأ محذوف ويجوز أن تكون (ما) موصولة مبتدأ، وجملة الاستفهام خبر، التقدير: أهو السحر، وعلى قراءة الجماعة تحتمل (ما) أن تكون استفهامية واسم موصول. البحر ٥: ١٨٣.
معاني القرآن ١: ٤٧٥، البيان ١: ٤١٨ - ٤١٩، المغني ٢: ٣.
١٤ - وإنك لتعلم ما نريد ... ١١: ٧٩.
(ما) اسم موصول مفعول (لتعلم) أو استفهامية منصوبة بتريد، أو مصدرية، العكبري ٢: ٢٣، الجمل ٢: ٤٠٧.
١٥ - الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام وما تزداد ١٣: ٨.
(ما) بمعنى الذي، والعائد محذوف، ويكون تغيض متعديا، أو مصدرية فيكون (تغيض) و (تزداد) لازمين، أو استفهامية مبتدأ، أو منصوبة.
وضعف الابتداء بحذف الرابط. البحر ٥: ٣٦٩، العكبري ٢: ٣٣، البيان ٢: ٤٩، الجمل ٢: ٤٨٦.
١٦ - فلا تعلم نفس ما أخفى لهم ... ٣٢: ١٧.
(ما) موصولة أو استفهامية. البحر ٧: ٢٠٣، البيان ٢: ٢٦٠.