Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1527
Jumlah yang dimuat : 6999

(ما) نافية، و (لبث) معناه: تأخر، فاعله (أن جاء) أو ضمير إبراهيم أو (ما) مصدرية والمصدر مبتدأ؛ والخبر (أن جاء) أو بمعنى الذي مبتدأ أيضا، البحر ٥: ٢٤١، معاني القرآن ٢: ٢١، العكبري ٢: ٢٢.

٤١ - وإذ اعتزلتموهم وما يعبدون إلا الله فأووا إلى الكهف ١٨: ١٦.

(ما) فيها ثلاثة أوجه:

أحدها: أن تكون مصدرية، والثاني: أن تكون اسم موصول، والثالث: أن تكون نافية فإن كانت مصدرية كان التقدير: وإذ اعتزلتموهم وعبادتهم إلا عبادة الله. وإذا كانت اسما موصولا كان التقدير: وإذا اعتزلتموهم والذي يعبدونه، والاستثناء من مفعول يعبدون وهو استثناء من غير الجنس.

وإذا كانت نافية كان التقدير: وإذا اعتزلتموهم غير عابدين إلا الله فتكون الواو للحال. البيان ٢: ١٠٢، العكبري ٢: ٥٢.

٤٢ - تبرأنا إليك ما كانوا إيانا يعبدون ٢٨: ٦٣.

(ما) فيها وجهان: أحدهما: أن تكون نافية. الثاني: أن تكون مصدرية، والتقدير: تبرأنا إليك من عبادتهم إيانا. والأول أوجه. البيان ٢: ٢٣٥، العكبري ٢: ٩٣.

٤٣ - وما أنزلنا على قومه من بعده من جند من السماء وما كنا منزلين ٣٦: ٢٨.

(وما كنا) الظاهر أن (ما) نافية. وقيل اسم معطوف على (جند) وقيل: زائدة. البحر ٧: ٣٣١ - ٣٣٢، العكبري ٢: ١٠٥.

٤٤ - ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله ٢: ٢٨٢.

(ما) مصدرية، أو كافة، أو اسم موصول، أو نكرة موصوفة.

الجمل ١: ٢٣١.

٤٥ - خالدين فيها ما دامت السموات والأرض إلا ما شاء ربك ١١: ١٠٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?