Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1541
Jumlah yang dimuat : 6999

دراسة

صلة (مَنْ) الموصولة

في القرآن الكريم

جاءت صلة (من) جملة قسمية في آيتين؛ وفي هذا رد على ثعلب الذي منع وقوع جملة القسم صلة وخبرا. انظر اللامات: ١٧٤. المغني ٢: ٥٩.

وبتتبع صلات الأسماء الموصولة في القرآن نجد أن الجملة الفعلية هي أكثر أنواع الصلات في القرآن: فقد جاءت صلة لمن في آيات كثيرة جدًا وكان الفعل ماضيًا مثبتًا؛ ومضارعًا مثبتًا في الكثير منها.

جاء الفعل (ليس) في قوله تعالى: {وجعلنا لكم فيها معايش ومن لستم له برازقين} ١٥: ٢٠.

وجاء الفعل المضارع منفيا بلا في: ١٠: ٣٥، ٤٠، ١٦: ١٧، ٢٠: ١٦، ٣٦: ٢١.

ومضارعا مجزومًا بلم في: ٥: ٤٤، ٤٥، ٤٧، ٨٩، ٤: ٢٥.

٢: ١٩٦، ٤٨: ١٣، ٤٩: ١١، ٤٠: ٧٨، ٥٨: ٤، ٧١: ٢٢.

وجاءت الصلة جملة شرطية في قوله تعالى:

١ - أنطعم من لو يشاء الله أطعمه ... ٣٦: ٤٧.

٢ - ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك. . .

٣ - ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك ٣: ٧٥.

العائد في جملة الشرط أو الجواب، وإن جئت بالضمير فيهما فأحسن شيء ابن يعيش: ٣: ١٥١.

وقد جاءت الصلة جمة اسمية وظرفا وجارا ومجرورا وقد بينت مواضع ذلك.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?