٢ - فسيعلمون من أضعف ناصرا وأقل عددا ٧٢: ٢٤.
ويجوز ذكره أيضًا كقوله تعالى:
١ - ومن هو مستخف بالليل ... ١٣: ١٠.
٢ - أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت ١٣: ٣٣.
٣ - فربكم أعلم بمن هو أهدى سبيلا ١٧: ٨٤.
٤ - فسيعلمون من هو شر مكانا وأضعف جندا ١٩: ٧٥.
٥ - قد أهلك من قبله من القرون من هو أشد منه قوة ٢٨: ٧٨.
٦ - كمن هو خالد في النار ... ٤٧: ١٥.
٧ - أم من هو قانت آناء الليل ... ٣٩: ٩.
وإن لم تطل الصلة لم يجز حذف العائد المرفوع عند البصريين؛ كقوله تعالى:
١ - ومن هو كاذب ... ١١: ٩٣.
٢ - كمن هو أعمى ... ١٣: ١٩.
٣ - إلا من هو صال الجحيم ... ٣٧: ١٦٣.
٤ - إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار ٣٩: ٣.
٥ - إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب ٤٠: ٢٨.
والكوفيون لا يشترطون استطاتلة الصلة في الحذف، فجوزوا أن تكون (من) موصولة في قوله تعالى:
١ - فسيعلمون من أصحاب الصراط السوي ٢٠: ١٣٥.
معاني القرآن ٢: ١٩٧، البحر ٦: ٣٩٢.
٢ - فسيعلمون من أضعف ناصرا وأقل عددا ٧٢: ٢٤.
ويجوز ذكره أيضا كقوله تعالى:
١ - ومن هو مستخف بالليل ... ١٣: ١٠.
٢ - أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت ١٣: ٣٣.
٣ - فربكم أعلم بمن هو أهدى سبيلا ١٧: ٨٤.
٤ - فسيعلمون من هو شر مكانا وأضعف جندا ١٩: ٧٥.
٥ - قد أهلك من قبله من القرون من هو أشد منه قوة ٢٨: ٧٨.
٦ - كمن هو خالد في النار ... ٤٧: ١٥.
٧ - أم من هو قانت آناء الليل ... ٣٩: ٩.
وإن لم تصل الصلة لم يجز حذف العائد المرفوع عند البصريين؛ كقوله تعالى:
١ - ومن هو كاذب ... ١١: ٩٣.
٢ - كمن هو أعمى ... ١٣: ١٩.
٣ - إلا من هو صال الجحيم ... ٣٧: ١٦٣.
٤ - إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار ٣٩: ٣.
٥ - إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب ٤٠: ٢٨.
والكوفيون لا يشترطون استطالة الصلة في الحذف، فجوزوا أن تكون (من) موصولة في قوله تعالى:
١ - فسيعلمون من أصحاب الصراط السوي ٢٠: ١٣٥.
معاني القرآن ٢: ١٩٧، البحر ٦: ٣٩٢.
٢ - سيعلمون غدا من الكذاب الأشر ... ٥٤: ٢٦.