Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1567
Jumlah yang dimuat : 6999

احتملت (من) الشرطية والموصولة، ولم يذكر الجواب ولا ما يحل محله، كقوله تعالى:

١ - من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدرا فعليهم غضب من الله ... ١٦: ١٠٦.

(من كفر) شرطية أو موصولة: الكشاف ٢: ٣٤٥، العكبري ٢: ٤٥.

البحر ٥: ٥٣٨ - ٥٤٠ (ولكن من شرح) شرطية عند أبي حيان.

٢ - هذا ما توعدون لكل أواب حفيظ من خشى الرحمن بالغيب وجاء بقلب منيب ... ٥٠: ٣٢ - ٣٣.

(من) شرطية أو موصولة، والجواب محذوف أي فيقال. البحر ٨: ١٢٧. اقتصر الأنباري والعكبري على الموصولة، البيان ٢: ٣٨٧، العكبري ٢: ١٢٧.

٣ - أفمن حق عليه كلمة العذاب أفأنت تنقذ من في النار ٣٩: ١٩.

(من) من (أفمن) موصولة حذف خبرها، فالكلام جملتان.

وقيل: شرطية، فاجتمع الاستفهام والشرط.

البحر ٧: ٤٢١، العكبري ٢: ٢١٢، الكشاف ٣: ٣٤٣، معاني القرآن ٢: ٤١٨.

٤ - أفمن زين له سوء عمله فرآه حسنا فإن الله يضل من يشاء ٣٥: ٨.

إن قدر المحذوف: كمن هداه الله تعينت (من) للموصولة، وإن قدر: ذهبت نفسك عليهم حسرة احتملت (من) الشرطية والموصولة. المغني ٢: ١٤٤، الدماميني ١: ٢٤.

في الآيات التي تحتمل فيها (من) أن تكون اسم شرط واسم موصول نرى المعربين والمفسرين يقتصرون في الغالب على ذكر أحد الوجهين: الشرطية أو الموصولة، وأضرب مثلا لذلك بمواقف الزمخشري والعكبري وأبي حيان.

الزمخشري

اقتصر على ذكر الشرطية في هذه المواضع:


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?