وحذف جواب الشرط، إذ التقدير: من استطاع إليه سبيلا فعليه الحج والوجه الأول لقلة الحذف».
ومنع الشرطية في قوله تعالى: {ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق} ٢: ١٠٢. لأن الفعل ماض لفظًا ومعنى وجوزهما الفراء. معاني القرآن ١: ٦٥ - ٦٦. والعكبري.
جوز أبو حيان الأمرين: الشرطية والموصولة في قوله تعالى:
١ - من عمل منكم سوءا بجهالة ثم تاب من بعده وأصلح فأنه غفور رحيم ٦: ٥٤.
البحر ٤: ١٤١ مع العكبري ١: ١٣٧.
٢ - من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ٢: ٦٢.
البحر ١: ٢٤١، مع العكبري ١: ٢٢ - ٢٣. في الكشاف ١: ٧٣، موصولة.
٣ - بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار ٢: ٨١.
البحر ١: ٢٧٩ مع العكبري ١: ٢٦.
٤ - بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه ٢: ١١٢.
البحر ١: ٣٥١ - ٣٥٢.
٥ - بلى من أوفى بعهده واتقى فإن الله يحب المتقين ٣: ٧٦.
رجح الشرطية. البحر ٢: ٥٠١، شرطية في الكشاف ١: ١٩٧، العكبري ١: ٧٩.
٦ - من كان يريد ثواب الدنيا فعند الله ثواب الدنيا والآخرة ٤: ١٣٤.
رجح الشرطية. البحر ٣: ٣٦٨. شرطية في الكشاف ١: ٣٠٣.
٧ - من وجد في رحله فهو جزاؤه ... ١٢: ٧٥.
البحر ٥: ٣٣١، مع العكبري ٢: ٣٠، شرطية في الكشاف ١: ٢٦٨.
٨ - من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ١٦: ١٠٦.
جواز الأمرين عند الثلاثة. الكشاف ٢: ٣٤٥، العكبري ٢: ٤٥، البحر ٥: ٥٣٨ - ٥٤٠.