والماضي لفظًا وقد به الاستقبال يمتنع دخول الفاء عليه.
والماضي لفظًا وقد به الوعد أو الوعيد يجوز اقترانه بالفاء، كقوله تعالى: {ومن جاء بالسيئة فكبت وجوههم في النار} ٢٧: ٩٠. شرح الكافية لابن مالك ٢: ٢٧٢، الرضي ٢: ١٠٢، ٢٤٥ - ٢٤٦، ابن يعيش ٩: ٣، الهمع ٢: ٥٩.
٢ - الفعل المضارع المثبت والمنفي بلا إن دخلت عليه الفاء كان على إضمار مبتدأ، ولولا ذلك لا نجزم الفعل كقوله تعالى: {إن يردن الرحمن بضر لا تغن عني شفاعتهم شيئا} ٣٦: ٢٣. البحر ٥: ١٩٦، العكبري ٢: ١٠٥، الهمع ٢: ٦٠.
جزم المضارع المنفي بلا الواقع جوابا للشرط هو الكثير في القرآن الكريم:
١ - ومنهم من تأمنه بدينار لا يؤده إليك ٣: ٧٥.
٢ - إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ... ٣٥: ١٤.
٣ - إن يردن الرحمن بضر لا تغن عني شفاعتهم شيئا ٣٦: ٢٣.
٤ - وإن يروا كل آية لا يؤمنوا بها ... ٦: ٢٥.
٥ - وإن تعدل كل عدل لا يؤخذ منها ... ٦: ٧٠.
٦ - وإن يروا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلا ٧: ١٤٦.
٧ - وإن تدعوهم إلى الهدى لا يتبعوكم ٧: ١٩٣.
٨ - وإن تدعوهم إلى الهدى لا يسمعوا ٧: ١٩٨.
٩ - وإن يروا كل آية لا يؤمنوا بها ... ٧: ١٤٦.
١٠ - وإن يظهروا عليكم لا يرقبوا فيم إلا ولا ذمة ٩: ٨.
١١ - وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها ١٤: ٣٤، ١٦: ١٨.
١٢ - وإن تدع مثقلة إلى حملها لا يحمل منه شيء ٣٥: ١٨.
١٣ - وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ٢٢: ٧٣.
١٤ - وإن تطيعوا الله ورسوله لا يلتكم من أعمالكم شيئا ٤٩: ١٤.
١٥ - أينما يوجهه لا يأت بخير ... ١٦: ٧٦.