الكشاف ٣: ٢٦٩، معاني القرآن ٢: ٣٦٧.
اجتماع القسم والشرط
١ - الكثير في القرآن إدخال اللام الموطئة للقسم على (إن) الشرطية.
لئن: جاءت في هذه المواضع:
٥: ١٢، ٢٨، ٦: ٣٦، ١٠٧، ١٠٩، ٧: ٩٠، ١٣٤، ١٤٩، ١٨٩، ٩: ٧٥، ١٠: ٢٢، ١٢، ١٤، ١٤: ٧: ١٧: ٦٢، ٨٨، ١٩: ٤٦، ٢٤: ٥٣، ٢٦: ٢٩، ١١٦، ١٦٧، ٣٣: ٦٠، ٣٥: ٤١، ٣٦: ١٨، ٣٩: ٦٥، ٥٩: ١١، ١٢، ٦٣: ٨، ٩٦: ١٥.
ولئن: ٢: ١٢٠، ١٤٥، ٣: ١٥٧، ١٥٨، ٤: ٧٣، ٣٩: ٦٥، ١١: ٧، ٨، ٩: ١٠، ١٢: ٣٢، ١٣: ٣٧، ١٤: ٧، ١٦: ١٢٦، ١٧: ٨٥، ٨٨، ١٨: ٣٦، ٢١: ٤٦، ٢٣: ٣٤، ٢٩: ١٠، ٦١، ٦٣، ٣٠: ٥١، ٥٨، ٣١: ٢٥، ٣٥، ٤١، ٣٩، ٣٨، ٤١: ٥٠: ٤٣: ٩، ٨٧، ٥٩: ١١، ١٢.
جاء حذف اللام الموطئة في هذه الآيات:
١ - وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم ٥: ٧٣.
البحر ٤: ٢١٣، المغني ١: ٩٣، ٢١٨، ٢: ١٥، ٦٠.
٢ - وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين ٧: ٢٣.
البحر ٤: ٢١٣، ٢٨١، المغني ٢: ١٧٢.
٣ - وإن أطعتموهم إنكم لمشركون ... ٦: ١٢١.
البحر ٤: ٢١٣، المغني ١: ١٩٣، ٢: ١٧٢، الدماميني ١: ٢٠٩.
وأجاز العكبري أن تكون الآية من حذف فاء الجزاء، وقد أبعد فجعل قوله تعالى: {ولئن أذقناه رحمة منا من بعد ضراء مسته ليقولن هذا لي} ٤١: ٥٠.
من حذف الفاء قال في ٢: ١١٦ - ١١٧: «(ليقولن) جواب الشرط، والفاء محذوفة. وقيل: هو جواب قسم محذوف».
وحذفت اللام الموطئة مع (إن) لوجودها في المعطوف عليه في قوله تعالى: