Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1663
Jumlah yang dimuat : 6999

الاستفهام بمعنى الإنكار والتوبيخ

يجيء الاستفهام مع (من) مرادًا به الإنكار والتوبيخ، فلا يكون له جواب، وإنما هو بمعنى النفي، ولذلك وقعت بعده (إلا) في بعض المواضع:

٢: ١٣٠، ١٣٨، ٣: ١٣٥، ٤: ١٠٩، ٥: ١٧، ٦: ٦٣، ١٥: ٥٦، ٧: ٣٢، ١٠: ٣١، ٢١: ٤٢، ٥٩، ٢٧: ٦٣، ٦٤، ٢٨: ٧١، ٧٢، ٣٠: ٢٩، ٤٠: ٢٩، ٤٥: ٢٣، ٤٨: ١١، ٦٧: ٢، ٢١، ٢٨، ٣٠.

أضف إلى هذا كل ما كان من (أفعل) التفضيل بعد (من) وما كان من (من ذا الذي).

من الاستفهامية بعد القول

وقعت (من) الاستفهامية بعد القول وذكر جواب السؤال في هذه المواضع:

١ - قل من رب السموات والأرض قل الله ١٣: ١٦.

في الكشاف ٢: ٢٨٤: «(قل الله) حكاية لاعترافهم وتأكيد له عليهم، لأنه إذا قال لهم: من رب السموات والأرض لم يكن لهم بد من أن يقولوا الله، كقوله: (قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم. سيقولون الله) وهذا كما يقول المناظر لصاحبه: أهذا قولك، فإذا قال: هذا قولي قال: هذا قولك فيحكي إقراره تقريرًا له عليه واستياقا منه ثم يقول له: فيلزمك على هذا القول كيت وكيت.

ويجوز أن يكون تلقينا، أي إن كفوا عن الجواب فلقنهم فإنهم يتلقنوه ولا يقدرون أن ينكروه».

وفي البحر ٥: ٣٧٨: «ولما كان السؤال عن أمر واضح لا يمكن أن يدفع منه أحد كان جوابه من السائل، فكان السبق إليه أفصح في الاحتجاج إليهم وأسرع


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?