Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1670
Jumlah yang dimuat : 6999

دراسة

الحمل على اللفظ وعلى المعنى

في القرآن الكريم

الكثير في القرآن الحمل على اللفظ. في الخصائص ٣: ٣١٤: «الحمل على اللفظ أقوى».

وقال الرضي ٢: ٥٢: «فمراعاة اللفظ فيما يعبر به عنهما من الضمير والإشارة ونحوهما أكثر وأغلب، وإنما كان كذلك لأن اللفظ أقرب إلى تلك العبارة المحمولة عليهما من المعنى، إذ هو وصلة إلى المعنى».

مراعاة المعنى ابتداء

جاءت مراعاة المعنى ابتداء في مواضع محددة في القرآن:

١ - ومنهم من يستمعون إليك أفأنت تسمع الصم ولو كانوا لا يعقلون ١٠: ٤٢.

في البحر ٥: ٦١: «والضمير في (يستمعون) عائد على معنى (من) والعود على المعنى دون العود على اللفظ في الكثرة». العكبري ٢: ١٥، القرطبي ٤: ٣١٨٥.

٢ - ومن الشياطين من يغوصون له ويعملون عملا دون ذلك ٢١: ٨٢

في البحر ٦: ٣٣٣: «والظاهر أن من موصولة، وقال أبو البقاء: هي نكرة موصوفة، وجمع الضمير في (يغوصون) حملا على معنى (من)، وحسن ذلك تقدم جمع قبله، كما قال:

وإن من النسوان من هي روضة ... تهيج الرياض قبلها وتصوح

لما تقدم لفظ (النسوان) حمل على معنى (من) فأنث ولم يقل: من هو


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?