والضمير في (ليصدونهم) عائد على شيطان. الآية نظير قوله: {ومن يؤمن بالله ويعمل صالحا يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا قد أحسن الله له رزقا} ٦٥: ١١. البحر ٨: ١٦.
وفي الجمل ٤: ٨٤: «راعى اللفظ في ثلاثة: (يعش، له، فهو له).
ثم راعى المعنى في ثلاثة: (ليصدونهم، ويحسبون، أنهم).
ثم راعى اللفظ في موضعين: (جاءنا، قال) أضف إليه: بيني.
ثم راعى المعنى في ثلاثة: (ولن ينفعكم، إذ ظلمتم، أنكم، مشتركون)».
روعى اللفظ وحده في مواضع كثيرة جدًا في القرآن نشير إليها
مراعاة اللفظ
(ما) في: ٢: ٤، ١٠٢، ٢٦، ٨٩، ١٥٩، ١٧٠، ١٧٤، ١٤٥، ١٩٦، ٩١، ٢١٣، ٢٧٥، ٢٧٨، ٢٨٥، ٢٨٦، ٢٣٥، ٢٧٢، ٢٥٣، ١١٣، ٧٤، ١٧٣، ١٣٦، ١٩٧، ١٤٢، (لمن) ١٩٦، ٢٠٣، ٢٣٢، (ومن) ١٣٠، (من) ١٣٠، ٢٠٤، ٢٠٧، ٢٥٣، ٣٠، ١٢٦، ١٤٣، ١٧٧، ١٨٩، ٢٣٢، ٢٤٩، ٢٦٩، ٩٧، ٩٨، (فمن) ٢٥٦، ١٥٨، ١٧٣، ١٧٨، ١٨١، ١٨٢، ١٨٤، ١٨٥، ١٩٤، ١٩٦، ٢٠٣، ٢٧٥، ١٦٢، (ومن) ١٢٦، ١٠٨، ٢١١، ٢٦٩، ٢٨٣، ١٥٨، ١٨٥، ٢٠٣، ٢٤٩، (لمن) ١٠٢، (ممن) ١١٤، +١٤٠، ١٤٣، ٢٨٢، ٣: ١٥١، ٦٦، ٧، ١٥١، ٦١، ٥٥، ٦٦، ١٤٦، ٨٤، ١٩٩، ٩٢، ١١٥.
(من) ٧٥، ٩٧، ٩٩، ١٩٢، ٧٦، ٦٧، (فمن) ٦١، ١٨٥.
(ومن) ٢٠، ١٩، ٢٨، ٨٥، ١٠١، ١٤٤، ١٤٥، ١٦١، ٩٧، ١٣٥.
(لمن) ٧٣، (بمن) ٣٠، (كمن) ١٦٢.
٤: ٣٢، ٣، ٢٢، ٣١، ٦٦، ٦، ١٦٢، ٦٥، ٧، ١٢٧.
(من) ١٠٩، ١٠٧، ١١٤، ٤٨، ٨٠، ٨٥، ١٢٣، ١٣٤، ٧٢، (لمن)