Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1728
Jumlah yang dimuat : 6999

(من) للتبعيض، أي يحمل بعض وزر من أضل، وقال الأخفش زائدة.

وقال الواحدي: ليست (من) للتبعيض، لأنه يستلزم تخفيف الأوزار عن الأتباع وذلك غير جائز بنص الحديث. . . لكنها للجنس، أي ليحملوا من جنس أوزار الأتباع.

ولا تقدر (من) التي لبيان الجنس هذا التقدير، وإنما تقدر: الأوزار التي هي أوزار الذين يضلونهم. البحر ٥: ٤٨٤ - ٤٨٥، العكبري ٢: ٤٢، الجمل ٢: ٥٥٨.

٢٢ - ذلك مما أوحى إليك ربك من الحكمة ١٧: ٣٩.

(مما) (من) للتبعيض. . . «من الحكمة» متعلق بأوحى، أو بدل من (مما) أو حال من العائد المحذوف. البحر ٦: ٣٨، العكبري ٢: ٤٩، وفي الجمل ٢: ٦١٨: «(من الحكمة) فيها ثلاثة أوجه:

الأول: حال من عائد الموصول أو حال من نفس الموصول.

الثاني: متعلق بأوحى، و «من» إما تبعيضية لأن ذلك بعض الحكمة، وإما للابتداء، وإما للبيان، وتتعلق حينئذ بمحذوف.

الثالث: أنها مع مجرورها بدل من مما أوحى».

٢٣ - وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة ... ١٧: ٨٢.

(من) لابتداء الغاية. وقال الحوفي: للتبعيض، ورد ذلك بأنه يستلزم أن بعضه لا شفاء ولا رحمة. وقيل: لبيان الجنس قاله الزمخشري وابن عطية وأبو البقاء. ورد بأنها لا تتقدم على المبهم الذي تبينه. البحر ٦: ٧٤، العكبري ٢: ٥٠، الجمل ٢: ٦٣٧، الكشاف ٢: ٢٧٣.

٢٤ - يحلون فيها من أساور من ذهب ... ١٨: ٣١.

الزمخشري: (من) الأولى للابتداء، والثانية للبيان. وتحتمل التبعيض. البحر ٦: ١٢٢، العكبري ٢: ٥٤، الجمل ٣: ٢٢، الكشاف ٢: ٣٨٩.

٢٥ - يحلون فيها من أساور من ذهب ... ٢٢: ٢٣.

(من أساور) للتبعيض، والثانية لابتداء الغاية، وقال ابن عطية الأولى لبيان


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?