١٥ - اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه ١٢: ٨٧.
ابن الأنباري: يقال: تحسست عن فلان، ولا يقال: من فلان. فمن هنا أقيمت مقام عن، أو هي للتبعيض، والمعنى: تحسسوا خبرًا من أخبار يوسف وأخيه. الجمل ٢: ٤٧٠.
١٦ - يدعوكم ليغفر لكم من ذنوبكم ... ١٤: ١٠.
ذهب أبو عبيدة والأخفش إلى زيادة من والتبعيض يصح هنا؛ إذ المغفور من الذنوب هو ما بينهم وبين الله، بخلاف ما بينهم وبين العباد من المظالم. البحر ٥: ٤٠٩، العكبري ٢: ٣٩٦، الجمل ٢: ٥١٠.
١٧ - وأنبتنا فيها من كل شيء موزون ١٥: ١٩.
من للتبعيض. وعند الأخفش زائدة. البحر ٥: ٤٥٠، العكبري ٢: ٣٩، الجمل ٢: ٥٣٤.
١٨ - فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين ١٥: ٢٩
من للتبعيض أو زائدة. الجمل ٢: ٥٣٦.
١٩ - لكم فيها دفء ومنافع ومنها تأكلون ١٦: ٥.
(من) للتبعيض، وقيل للسبب يحرص عليها، البحر ٥: ٤٧٥.
٢٠ - وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ... ١٦: ٦٨.
من للتبعيض، لأنها لا تبني في كل جبل وكل شجر، وكل ما يعرش ولا في كل مكان منها، البحر ٥: ٥١٢، وقال الجمل بمعنى (في) ٢: ٥٧٤، الكشاف ١: ٣٣٥.
٢١ - ولم يكن له ولي من الذل ... ١٧: ١١١.
أي ناصر من الذل ومانع له، أو لم يوال أحدًا من أهل الذمة. وقيل: لم يكن له ولي من اليهود والنصارى لأنهم أذل الناس. فمن في معنى المفعول، أو للسبب، أو للتبعيض. البحر ٦: ٩١، العكبري ٢: ٧٢.
٢٢ - ووهبنا له من رحمتنا أخاه هارون نبيا ١٩: ٥٣.