Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 182
Jumlah yang dimuat : 6999

وفي ابن يعيش ٤: ٩٦: «يكون الفعل بعدها ماضيًا كثيرًا، ومضارعًا دون ذلك».

وفي البرهان ٤: ١٩٥: «وكذا كثر وقوع الفعل بعدها ماضي اللفظ مستقبل المعنى: نحو: إذا جئتني أكرمتك».

وفي الهمع ١: ٢٠٦: «زعم الفراء أن (إذا) إذا كان فيها معنى الشرط لا يكون بعدها إلا الماضي. وقال ابن هشام: إيلاؤها الماضي أكثر من المضارع».

جاء الشرط مضارعًا بعد (إذا) والجواب ماضيًا في القرآن في إحدى عشرة آية الشرط فيها كلها مضارع (تلا) مبنيًا للمجهول وهي:

١ - {إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيا} ١٩: ٥٨.

٢ - {وإذا تتلى عليهم آياتنا قالوا قد سمعنا} ٨: ٣١.

٣ - {وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات قال الذين لا يرجون لقاءنا ائت بقرآن غير هذا} ١٠: ١٥.

٤ - {وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات قال الذين كفروا} ١٩: ٧٣.

٥ - {وإذا تتلى عليه آياتنا ولى مستكبرًا} ٣١: ٧.

٧ - {وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات قالوا ما هذا إلا رجل يريد أن يصدكم} ٣٤: ٤٣.

٨ - {وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات ما كان حجتهم إلا أن قالوا} ٤٥: ٢٥.

٩ - {وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات قال الذين كفروا للحق لما جاءهم هذا سحر مبين} ٤٦: ٧.

١٠ - {إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين} ٦٨: ١٥.

١١ - {إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين} ٨٣: ١٣.

وفي البحر ٤: ٤٨٨: «في هذا التركيب جواز وقوع المضارع بعد (إذا) وجوابه الماضي جواز فصيحًا، بخلاف أدوات الشرط، فإنه لا يجوز فيها ذلك إلا في الشعر».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?