Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1820
Jumlah yang dimuat : 6999

(عدا) يتعدى بنفسه، فيقدر المفعول، أي النظر. وقال الزمخشري: عدى بعلى لتضمنه معنى (نبأ). والغرض من التضمين إعطاء مجموع المعنيين. وذلك أقوى من إعطاء معنى فذ. والتضمين لا ينقاس عند البصريين. البحر ٦: ١١٩.

٢٢ - فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها ١٨: ٤٢.

لما كان (يقلب كفيه) كناية عن الندم عداه تعدية فعل الندم، كأنه قيل: فأصبح نادمًا على ذهاب ما أنفق في عمارتها. البحر ٦: ١٣٠، أو حال، العكبري ٢: ٥٤.

٢٣ - ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون ٢١: ٥٢.

(عكف) يتعدى بعلى. فقيل: (لها) بمعنى (عليها)، وقيل: ضمن (عاكفون) معنى (عابدون). البحر ٦: ٣٢٠، العكبري ٢: ٧٠.

٢٤ - واصطبر لعبادته ... ١٩: ٦٥.

عدى باللام على سبيل التضمين، أي أثبت بالصبر لعبادته، وأصله أن يتعدى بعلى (فاصطبر عليها). البحر ٦: ٢٠٤.

٢٥ - ونجيناه ولوطًا إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين ٢١: ٧١.

ضمن (نجينا) (أخرجناه) بنجاتنا إلى الأرض، ولذلك تعدى بإلى. ويحتمل أن تكون (إلى) متعلقة بمحذوف، أي منتهيًا إلى الأرض، فيكون في موضع الحال، ولا تضمين في (نجيناه). البحر ٦: ٣٢٨ - ٣٢٩.

٢٦ - ونصرناه من القوم الذين كذبوا بآياتنا ٢١: ٧٧.

عدى (نصرناه) بمن لتضمنه معنى (نجيناه) بنصرنا من القوم، أو عصمناه ومنعناه. وقال أبو عبيدة: (من) بمعنى (على). البحر ٦: ٣٣، العكبري ٢: ٧١.

٢٧ - ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم ٢٢: ٢٥.

أبو عبيدة: الباء زائدة في المفعول. الزمخشري: حالان مترادفتان.

الأولى: أن يضمن (يرد) بمعنى (يلتبس) فيتعدى بالباء. البحر ٦: ٣٦٣، العكبري ٢: ٧٥، الجمل ٣: ١٦٤.

٢٨ - وليضربن بخمرهن على جيوبهن ٢٤: ٣١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?