Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1825
Jumlah yang dimuat : 6999

البحر ٤: ٤١٩، العكبري ١: ١٦٠.

٥٦ - وإذا خلا بعضهم إلى بعض قالوا ٢: ٧٦.

(إلى) بمعنى مع، الأولى أن يضمن (خلا) معنى فعل يتعدى بإلى، أي انضوى أو استكان، لأن تضمين الأفعال أولى من تضمين الحروف. البحر ١: ٢٧٣.

٥٧ - والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم ٢٣: ٥ - ٦.

(حفظ) لا يتعدى بعلى، فقيل: (على) بمعنى (من) أي إلا من أزواجهم، كما استعملت (من) بمعنى (على) في قوله تعالى: (ونصرناه من القوم) قاله الفراء وتبعه ابن مالك. والأولى أن يكون من باب التضمين: ضمن (حافظون) معنى (ممسكون) أو (قاصرون)، وتكلف الزمخشري وجوها. البحر ٦: ٣٩٦، الكشاف، الجمل ٣: ١٨٥.

٥٨ - يسألونك كأنك حفي عنها ٧: ١٨٧.

(عنها) متعلق (بيسألونك) وصلة (حفى) محذوفة، أي بها. أو متعلق بحفى على جهة التضمين؛ لأن من كان حفيًا بشيء أدركه وكشف عنه، والتقدير: كأنك كاشف بحفاوتك عنها. أو (عن) بمعنى الباء كما جاء العكس. البحر ٤: ٤٣٥، العكبري ١: ١٦١، الجمل ٢: ٢١٣.

٥٩ - ما فرطنا في الكتاب من شيء ... ٦: ٣٨.

التفريط: التقصير، فحقه أن يتعدى بفي، كقوله تعالى: {ما فرطت في جنب الله} ٩: ٥٦. وإذا كان كذلك فيكون قد ضمن معنى: ما أغفلنا وما تركنا. ويكون (من شيء) في موضع المفعول به، (من) زائدة، ويبعد جعل (من) تبعيضية. البحر ٤: ١٢١، العكبري ١: ١٣٤.

٦٠ - فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين ٥: ٥٤.

(أذلة) عدى بعلى، وإن كان الأصل اللام لأنه ضمن معنى الحنو والعطف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?