Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1835
Jumlah yang dimuat : 6999

قاله سيبويه، البحر ٣: ١٣٦.

ما جاء في القرآن إنما جاء مؤكدًا بالنون ومتصلاً باللام، وقد جاء في بعض الشواذ من غير توكيد.

١ - وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ٣: ١٨٧.

في القرطبي ٢: ١٥٤٧: «في قراءة ابن مسعود: (ليبينونه) دون النون الثقيلة».

وفي البحر ٣: ١٣٦: «قرأ عبد الله (ليبينونه) بغير نون التوكيد.

والكوفيون يجيزون ذلك في سعة الكلام؛ فيجيزون: والله لأقوم، والله أقومن. . .

قال الشاعر:

بعيشك يا سلمى لأوقن أنني ... لما شئت مستحيل ولو أنه القتل

٢ - وقال لاتخذن من عبادك نصيبا مفروضا ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم ٤: ١١٨ - ١١٩.

قرأ أبي بن كعب: (وأضلنهم، وأمنينهم، وآمرنهم) فتكون جملاً مقولة، لا مقسمًا عليها.

المضارع بعد (إما)

وقع المضارع بعد (إن) الشرطية المدغمة في (ما) الزائدة في عشرين موضعًا في القرآن، وكان مؤكدًا بالنون الشديدة في جميع المواقع، وجاء المضارع غير مؤكد في قراءة شاذة في قوله تعالى:

{فإما ترين من البشر أحدا فقولي إني نذرت للرحمن صوما} ١٩: ٢٦.

في المحتسب ٢: ٤٢: «وأما قراءة طلحة: (فإما ترين) فشاذة، ولست أقول إنها لحن، لثبات علم الرفع، وهو النون في حال الجزم، لكن تلك لغة: أن نثبت هذه النون في الجزم. . . .». انظر القرطبي ٥: ٤١٣٦، البحر ٦: ١٨٥.

ويرى ابن هشام أن التوكيد بعد (إما) قريب من الواجب.

وقال سيبويه ٢: ١٥٢: «وإن شئت لم تقحم النون»:


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?