Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1856
Jumlah yang dimuat : 6999

الاستفهام على الإنشاء.

ووقع (هل) بعد (أم)

{قل هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور} ١٣: ١٦.

في البحر ٥: ٣٧٩: «(أم) في قوله: (أم هل منقطعة تقدر ببل والهمزة على المختار؛ والتقدير بل أهل تستوى. و (هل) وإن نابت عن همزة الاستفهام في كثير من المواضع فقد جامعتها في قول الشاعر:

أهل رأونا بوادي القف ذي الأكم

وإذا جامعتها مع التصريح بها فلأن تجامعها مع (أم) المتضمنة لها أولى. و (هل) بعد (أم) المنقطعة يجوز أن يؤتي بها لشبهها بالأدوات الاسمية التي للاستفهام في عدم الأصالة فيه «كقوله: {أم من يملك السمع والأبصار} ١٠: ٣١.

ويجوز أن لا يؤتي بها بعد (أم) المنقطعة، لأن (أم) تتضمنها، فلم يكونوا ليجمعوا بين (أم) والهمزة لذلك. وقال الشاعر في عدم الإتيان بهل بعد (أم) المنقطعة والإتيان بها:

هل ما علمت وما استودعت مكتوم ... أم حبلها غذ نأتك اليوم مصروم

أم هل كبير بكى لم يقض عبرته ... إثر الأحبة بيوم البين مشكوم

وقال الرضي ٢: ٣٦٢: «ولا يجيء الهمزة بعد (أم) ويجوز ذلك في (هل) وسائر كلم الاستفهام، لعرورض معنى الاستفهام فيها. . . قال:

أم هل كبير بكى لم يقض عبرته ... إثر الأحبة يوم البين مشكوم

وقال الله تعالى: {أم من يجيب المضطر} ٢٧: ٦٢. وقال الشاعر:

أم كيف ينفع ما تعطى العلوق به ... رئمان أنف إذا ما ضن باللبن؟

وإذا جاء (أم) بعد اسم استفهام فلا بد من إعادة ذلك الاسم بعد (أم)، نحو: من يطعمني أم من يسقيني، وأين آكل أم أين أشرب، فلا يجوز، من يطعمني


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?