٥ - هل ينظرون إلا تأويله ... ٧: ٥٣.
٦ - هل يجزون إلا ما كانوا يعملون ... ٧: ١٤٧.
٧ - قل هل تربصون بنا إلا إحدى الحسنيين ٩: ٥٢.
٨ - هل تجزون إلا بما كنتم تكسبون ... ١٠: ٥٢.
٩ - قال هل آمنكم عليه إلا كما أمنتكم على أخيه من قبل ١٢: ٦٤.
١٠ - هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة ... ١٦: ٣٣.
١١ - قل سبحان ربي هل كنت إلا بشرا رسولا ١٧: ٩٣.
١٢ - هل هذا إلا بشر مثلكم ... ٢١: ٣.
١٣ - هل تجزون إلا ما كنتم تعملون ... ٢٧: ٩٠.
١٤ - هل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة ٤٣: ٦٦.
١٥ - هل يجزون إلا ما كانوا يعملون ... ٣٤: ٣٣.
١٦ - هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ٥٥: ٦٠.
١٧ - فهل ينتظرون إلا مثل أيام الذين خلوا من قبلهم ١٠: ١٠٢.
١٨ - فهل على الرسل إلا البلاغ المبين ... ١٦: ٣٥.
١٩ - فهل ينظرون إلا سنة الأولين ... ٣٥: ٤٣.
٢٠ - فهل يهلك إلا القوم الفاسقون ... ٤٦: ٣٥.
٢١ - فهل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة ٤٧: ١٨.
٢٢ - وهل نجازى إلا الكفور ... ٣٤: ١٧.
جاءت (هل) للنفي من غير أن تقع بعدها (إلا) في هذه المواضع:
١ - قل هل يستوي الأعمى والبصير ... ٦: ٥٠.
في البحر ٤: ١٣٤: «أي لا يستوي الناظر المفكر في الآيات والمعرض الكافر الذي يهمل النظر».
٢ - قل هل عندكم من علم فتخرجوه لنا ٦: ١٤٨.
في البحر ٤: ٢٤٧: «استفهام على معنى التهكم بهم، وهو إنكار أي ليس عندكم من علم تحتجون به».