Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1862
Jumlah yang dimuat : 6999

القياس، إنما جاء منه هذا البيت، أو بيت آخر إن كان جاء، وإذا كان الأمر كذلك احتمل أن يكون مما دخل فيه أداة استفهام على مثلها على سبيل التأكيد».

الآيات

١ - هل علمتم ما فعلتم بيوسف وأخيه ١٢: ٨٩.

في البحر ٥: ٣٤١: «وقيل: (هل) بمعنى (قد) لأنهم كانوا عالمين».

٢ - هل أتاك حديث ضيف إبراهيم المكرمين ٥١: ٢٤.

في القرطبي ٥: ٦٢١٤: «وقيل: (هل) بمعنى (قد) كقوله تعالى: {هل أتى على الإنسان حين من الدهر} ٧٦: ١».

٣ - هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا ٧٦: ١.

في الباين ٢: ٤٨٠: «(هل) فيها وجهان:

أحدهما: أن تكون بمعنى (قد). . .

والثاني: أن يكون الاستفهام بمعنى التقرير، وهو تقرير لمن أنكر البعث».

وفي القرطبي ٨: ٦٩٠٩: «هل بمعنى قد قاله الكسائي والفراء وأبو عبيدة».

وفي البحر ٨: ٣٩٣: «(هل) حرف استفهام، فإن دخلت على الجملة الاسمية لم يمكن تأويله بقد، لأن (قد) من خواص الأفعال، فإن دخلت على الفعل فالأكثر أن تأتي للاستفهام المحض. وقال ابن عباس وقتادة: هي هاهنا بمعنى (قد)». العكبري ٢: ١٤٦، الكشاف ٤: ١٦٦.

٤ - هل أتاك حديث الجنود فرعون وثمود ٨٥: ١٧ - ١٨.

في القرطبي ٨: ٧٠٨٨: «أي قد أتاك يا محمد خبر الجموع الكافرة المكذبة لأنبيائهم، يؤنسه بذلك ويسليه».

وفي البحر ٨: ٤٥٢: «تقرير لحال الكفرة، أي قد أتاك حديثهم وما جرى لهم مع أنبيائهم وما حل بهم من العقوبات بسبب تكذيبهم».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?