Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1880
Jumlah yang dimuat : 6999

١٥ - ألم تر أن الله يسبح له من في السموات والأرض والطير صافات ٢٤: ٤١.

قرأ الأعرج (والطير) بالنصب على أنه مفعول معه. البحر ٦: ٤٦٣.

١٦ - إذا رأتهم من مكان بعيد سمعوا لها تغيظا وزفيرا ٢٥: ١٢.

في البحر ٦: ٤٨٥: «سمعوا لها صوت تغيظ، لأن التغيظ لا يسمع، وإذا كان على حذف مضاف كان المعنى: تغيظوا وزفروا. . . وقيل: هو مثل قول الشاعر:

يا ليت زوجك قد غدا ... متقلدا سيفا ورمحا

الجمل ٣: ٢٤٩».

١٧ - والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ٥٩: ٩.

في الكشاف ٤: ٨٢: «فإن قلت: ما معنى عطف الإيمان على الدار، ولا يقال: تبوءوا الإيمان؟ قلت: معناه تبوءوا الدار وأخلصوا الإيمان، كقوله:

علفتها تبنا وماء باردا

أو جعلوا الإيمان مستقرًا ومتوطنًا لهم لتمكنهم منه واستقامتهم عليه.

وفي البحر ٨: ٢٤٧: «فقيل: هو من عطف الجمل، أي واعتقدوا الإيمان وأخلصوا فيه قاله أبو علي، فيكون كقوله: علفتها تبنًا وماءً باردًا.

أو يكون ضمن تبوءوا معنى لزموا، واللزوم قدر مشترك في الدار والإيمان. المغني ٢: ١٦٩، البيان ٢: ٤٢٨».

١٨ - فإن حاجوك فقل أسلمت وجهي لله ومن اتبعن ٣: ٢٠.

في الكشاف ١: ١٨١: «(ومن اتبعني) عطف على التاء في (أسلمت)، وحسن للفاصل، ويجوز أن تكون الواو بمعنى (مع)، فيكون مفعولاً معه».

في البحر ٢: ٤١٢: «يمتنع كون (من) منصوبًا على أنه مفعول معه، لأنك إذا قلت: أكلت رغيفا وعمرا، أي مع عمرو دل ذلك على أنه مشارك لك في أكل الرغيف». النهر ص ٤١٢.

١٩ - إن الذين كفروا لو أن لهم ما في الأرض جميعا ومثله معه ليفتدوا به من عذاب يوم القيامة ما تقبل منهم ... ٥: ٣٦.

في الكشاف ١: ٣٣٦: «ويجوز أن تكون الواو في (ومثله) بمعنى (مع)


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?