بين الشرط والجواب محذوف به يصح الكلام، التقدير: فأفطر فعدة، ونظيره في الحذف {أن اضرب بعصاك البحر فانفلق} ٢٦: ٦٣. البحر ٢: ٣٣.
٧ - ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره ٢: ٢٣٦.
أي فطلقوهن ومتعوهن، ويرى الزمخشري أنه معطوف على موضع الجزاء وهذا وإن كان على مذهب الصفار وجماعة من جواز عطف الإنشاء على الخبر أولى من تقدير فطلقوهن، لأن طلاقهن معلوم. الجمل ١: ١٩٣، العكبري ١: ٥٦.
٨ - فقال لهم الله موتوا ثم أحياهم ... ٢: ٢٤٣.
في الكلام حذف، التقدير: فماتوا. البحر ٢: ٢٥٠، العكبري ١: ٥٧.
٩ - فلما كتب عليهم القتال تولوا ... ٢: ٢٤٦.
في الكلام حذف تقديره: فسأل الله ذلك النبي فكتب عليهم القتال وبعث لهم ملكا ليقاتل بهم فلما كتب عليهم القتال. الجمل ١: ٢٠١.
١٠ - فلما فصل طالوت بالجنود قال إن الله مبتليكم بنهر ٢: ٢٤٩.
بين هذه الجملة والجملة قبلها محذوف تقديره: فجاءهم التابوت وأقروا له بالملك وتأهبوا للخروج فلما فصل طالوت. البحر ٢: ٢٦٣.
١١ - وأيدناه بروح القدس ولو شاء الله ما اقتتل الذين من بعدهم ٢: ٢٥٣.
في الكلام حذف تقديره: فاختلف أممهم واقتتلوا ولو شاء الله. البحر ٢: ٢٧٤.
١٢ - فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ثم اجعل على كل جبل منهن جزءا ٢: ٢٦٠.
إذا تؤول (فصرهن) بمعنى القطع فلا حذف، أو بمعنى الإمالة فالحذف، وتقديره: وقطعهن واجعلهن أجزاء. البحر ٢: ٣٠٠.
١٣ - فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شيء قدير ٢: ٢٥٩.
الفاء عاطفة على مقدر يستدعيه المقام، كأنه قيل: فأنشرها الله وكساها لحما فنظر إليها فتبين له كيفية الإحياء فلما تبين له. . . الجمل ١: ٢١٥.
١٤ - وإن كنتم على سفر ولم تجدوا كتابا فرهان مقبوضة ٢: ٢٨٣.