٢٣ - فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين ٧: ٧٨.
(فأخذتهم) يجوز أن يقدر محذوف. أي فوعدهم العذاب بعد ثلاث فانقضت فأخذتهم. البحر ٤: ٢٣٢.
٢٤ - وجاء السحرة فرعون قالوا إن لنا لأجرا ٧: ١١٣.
في الكلام حذف يقتضيه المعنى تقديره: فأرسل حاشرين وجمعوا السحرة وأمرهم بالمجيء. البحر ٤: ٣٦٠.
٢٥ - قال نعم وإنكم لمن المقربين ... ٧: ١١٤.
أي نعم إن لكم لأجرا فعطف هذه الجملة على الجملة المحذوفة بعد (نعم) البحر ٤: ٣٦١، الجمل ٢: ١٧٢.
٢٦ - قال ألقوا فلما ألقوا سحروا أعين الناس ٧: ١١٦.
في الكلام حذف تقديره: قال ألقوا فألقوا فلما ألقوا. البحر ٤: ٣٦٢.
٢٧ - أتتهم رسلهم بالبينات فما كان الله ليظلمهم ٩: ٧٠.
التقدير: فكذبوهم فأهلكوا فما كان الله ليظلمهم. الجمل ٢: ٢٩٣.
٢٨ - لقضى إليهم أجلهم فنذر الذين لا يرجون لقاءنا في طغيانهم يعمهون ١٠: ١١.
(فنذر) معطوف على فعل محذوف تقديره: ولكن نمهلهم فنذر، ولا يجوز أن يكون معطوفًا على (يعجل) إذ لو كان الدخل في الامتناع. العكبري ٢: ١٤.
٢٩ - ثم ننجي رسلنا والذين آمنوا ١٠: ١٠٣.
(ثم ننجي) معطوف على كلام محذوف تقديره: نهلك الأمم. البحر ٥: ١٩٤، الجمل ٢: ٣٧٠.
٣٠ - فلما جاء السحرة قال لهم موسى ١٠: ٨٠.
عطف على محذوف، أي فأتوا بالسحرة فلما جاء السحرة. الجمل ٢: ٣٦٠.
٣١ - فما آمن لموسى إلا ذرية من قومه ... ١٠: ٨٣.
معطوف على مقدر، أي فألقى عصاه فإذا هي تلقف ما يأفكون. الجمل ٢: ٣٦١.
٣٢ - وما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون ١٠: ١٠٠.