البحر ٥: ٤١٢، الجمل ٢: ٥١١.
٤٢ - فقلنا اذهبا إلى القوم الذين كذبوا بآياتنا فدمرناهم تدميرا ٢٥: ٣٦
(فدمرناهم) عطف على محذوف التقدير: فذهبا فأنذرا فكذبوهما فدمرناهم العكبري ٢: ٨٥، الجمل ٣: ٢٥٨.
٤٣ - كلا فاذهبا بآياتنا ... ٢٦: ١٥.
في الكشاف ٣: ١٠٩: «فإن قلت: علام عطف قوله: (فاذهبا)؟
قلت: على الفعل الذي يدل عليه (كلا) كأنه قيل: ارتدع يا موسى عما تظن فاذهب أنت وهارون». البحر ٧: ٨.
٤٤ - فأوحينا إلى موسى أن اضرب بعصاك البحر فانفلق ٢٦: ٦٣
أي فضرب فانفلق أمالي ابن الشجري ١: ٣٥٩، البحر ٧: ٢٠.
٤٥ - ولقد آتينا داود وسليمان علما وقالا الحمد لله ٢٧: ١٥.
في الكشاف ٣: ١٣٥: «فإن قلت: أليس هذا موضع الفاء دون الواو؛ كقولك: أعطيته. فشكر، ومنعته فصبر؟
قلت: بلى، ولكن عطفه بالواو إشعار بأن ما قالاه بعض ما أحدث فيهما إيتاء العلم وشيء من مواجبه، فأضمر ذلك ثم عطف عليه التحميد، كأنه قال: ولقد آتيناهما علما فعملا به، وعلماه وعرفا حق النعمة». البحر ٧: ٥٩، الجمل ٣: ٣٠٢ - ٣٠٣.
٤٦ - فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان ٣٣: ٧٢.
عطف على محذوف أي فعرضناها على الإنسان فحملها. الجمل ٣: ٤٥٥.
٤٧ - فكذبوا رسلي فكيف كان نكير ٣٤: ٤٥.
عطف على محذوف تقديره: فحين كذبوا رسلي جاءهم إنكاري فكيف. . . الجمل ٣: ٤٧٥.
٤٨ - وأحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا ٤٠: ١١.
فيه حذف، أي فعرفنا قدرتك على الإماتة والإحياء وزال إنكارنا للبعث فاعترفنا. البحر ٧: ٤٥٣.
٤٩ - فلما كشفنا عنهم العذاب إذا هم ينكثون ٤٣: ٥٠.