البحر ٢: ١٩.
٢ - {وإن أردتم أن تسترضعوا أولادكم فلا جناح عليكم إذا سلمتم ما آتيتم بالمعروف} ٢: ٢٣٣.
جواب (إذا) محذوف يدل عليه جواب الشرط الأول، أو هو متعلق بما تعلق به (عليكم) و (إذا) حيئنذ متمحضة للظرفية. البحر ٢: ٢١٨.
٣ - {وأشهدوا إذا تبايعتم} ٢: ٢٨٢.
(إذا) شرطية حذف جوابها، لدلالة المتقدم عليه، ويجوز أن تكون ظرفًا محضًا، أي افعلوا الشهادة وقت التبايع (من السمين). الجمل ١: ٢٣٤.
٤ - {وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا آتيتموهن أجورهن} ٥: ٥.
(إذا) ظرفية عاملها (حل) المحذوف. وقيل: شرطية حذف جوابها تقديره حللن لكم. أبو السعود ٢: ٧. جعلها العكبري ظرفية ١: ١١٧.
٥ - {ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا إذا ما اتقوا وآمنوا وعملوا الصالحات} ٥: ٩٣.
يجوز أن تكون (إذا) ظرفًا محضًا منصوبًا بما يفهم من الجملة السابقة والتقدير: لا ياثمون. ويجوز أن يكون فيه معنى الشرط. وجواب محذوف (من السمين) الجمل ١: ٢٢٤ جعلها العكبري ظرفية عاملها (ليس) ١: ١٢٦.
٦ - {وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال} ١٨: ١٧.
(إذا) ظرف لترى، أو لتزاور. وكذا {إذا غربت} معمول للأول أو للثاني وهو تقرضهم. والظاهر تمحضه للظرفية. ويجوز أن تكون شرطية. الجمل: ١١٣.
٧ - {حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه ثم تاب عليهم} ٩: ١١٨.
(إذا) شرطية جوابها محذوف تقديره: تاب عليهم أو هي لمجرد الوقت، فلا