Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1991
Jumlah yang dimuat : 6999

النار} ٢: ٣٩. {وأصحاب الجنة} ٥٩: ٢٠. الكشاف ٢: ٢٥٧، البحر ٥: ٣١٠.

١٧ - {يا عبادي} ٣٩: ٥٣.

في الإتحاف: ٣٤٦: «وفتح ياء الإضافة من (يا عبادي) نافع وابن كثير وابن عامر وعاصم وأبو جعفر.

وقال في: ٣٧٥: «واختلف عن رويس في (يا عبادي) فجمهور المراقبين على إثباتها عنه، والآخرون على الحذف، وهو القياس».

١٨ - {يا قوم} ٢: ٥٤.

في البحر: ١: ٢٠٥: «وإقبال موسى عليهم بالنداء، ونداؤه بلفظ (يا قوم) مشعر بالتحنن عليهم، وأنه منهم، وهم منه، ولذلك أضافهم إلى نفسه؛ كما يقول الرجل: يا أخي ويا صديقي، فيكون ذلك سببا لقبول ما يلقى إليه».

وفي القرطبي ١: ٣٤٢: «وحذفت الياء في (يا قوم) لأنه موضع حذف والكسر يدل عليها. . ويجوز في غير القرآن إثباتها ساكنة، فتقول: يا قومي؛ لأنها اسم، وهي في موضع خفض، وإن شئت فتحتها وإن شئت ألحقت معها هاء فقلت: يا قوميه، وإن شئت أبدلت منها ألفا فقلت: يا قوما».

وفي الإتحاف: ١٣٦: «وعن ابن محيصن: (يا قوم) بضم الميم في سبعة وأربعين موضعا».

١٩ - {يا قومنا} ٤٦: ٣٠ - ٣١.

٢٠ - {يا معشر الجن} ٦: ١٢٨، ١٣٠، ٥٥: ٣٣.

٢١ - {يا نساء النبي} ٣٣: ٣٠، ٣٢.

٢٢ - {يا ويلتى أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب} ٥: ٣١.

في البحر ٣: ٤٦٦: «أصل النداء أن يكون لمن يعقل، ثم قد ينادى ما لا يعقل على سبيل المجاز؛ كقولهم: يا عجبا، ويا حسرة، والمراد بذلك التعجب. . وقرأ الجمهور: (يا ويلتا) بألف بعد التاء، وهي بدل من ياء المتكلم، وأصلها (يا ويلتى) بالياء، وهي قراءة الحسن».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?