Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 2062
Jumlah yang dimuat : 6999

الإلحاق في القرآن الكريم

تدور أمارات الإلحاق حول هذا الضابط العام:

كل كلمة فيها زيادة لا تطرد في إفادة معنى، وكانت موافقة لوزن من أوزان المجرد، فعلاً كان أو اسمًا في عدد حروفه وحركاته وسكناته فهي ملحقة بهذا الأصل، إلا إذا كان الزائد حرف مد. انظر المغني في تصريف الأفعال: ٦٤.

الإلحاق في الفعل

أوزان الإلحاق في الفعل محصورة في صيغ معينة، ولم يقع في القرآن صيغة منها، وإنما جاء اسم الفاعل من سيطر في قوله تعالى:

١ - لست عليهم بمصيطر ... ٨٨: ٢٢.

٢ - أم عندهم خزائن ربك أم هم المصيطرون ٥٢: ٣٧.

الفعل (سيطر) ملحق بدحرج بزيادة الياء.

وجاء اسم الفاعل من تحيز في قوله تعالى: {ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة فقد باء بغضب من الله} ٨: ١٦. متحيز على وزن متفيعل وفعله تحيز على وزن تعيل ملحق بتدحرج، ولو كان (متحيز) متفعلا لكان متحوزًا بالواو، لأن عينه واو.

كذلك جاء في قراءة عشرية مصدر لفعل ملحق وذلك في قوله تعالى:

إن إلينا إيابهم ... ٨٨: ٢٥.

قرأ أبو جعفر (إيابهم) بتشديد الياء. النشر: ٢: ٤٠٠ الإتحاف: ٤٣٨ خرجت هذه القراءة العشرية على أن يكون (إياب) مصدرًا لفعل ملحق هو:

١ - فيعل من (آب) الأصل (أيوب) ثم قلبت الواو ياء وادغمت في الياء، ثم


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?