Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 2071
Jumlah yang dimuat : 6999

وكان الأشبه بقدر سيبويه ألا يقف في قياس ذلك، وألا يقول: لا أدري ولولا أن هذه الحكاية رواها ابن مجاهد، ورويناها عن شيخنا أبي بكر لتوقفت فيها.

فأما أن يقول سيبويه: لم يقرأ بها أحد فجائز فيما سمعه. لكن لا عذر له في أن يقول: لا أدري: لأن قياس ذلك أخف وأسهل على ما شرحنا من كون ألفه للإلحاق.

٣ - تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ... ٥٩: ١٤.

في ابن خالويه: ١٥٤: «(شتى) بالتنوين مبشر بن عبيد».

وفي البحر ٨: ٢٤٩: «قرأ الجمهور {شتى} بألف التأنيث، ومبشر بن عبيد منونا جعلها ألف الإلحاق».

٤ - تخرج من طور سيناء ... ٢٣: ٢٠.

في النشر ٢: ٣٢٨: «واختلفوا في {طور سيناء} فقرأ المدنيان وابن كثير وأبو عمرو بكسر السين.

وقرأ الباقون بفتحها» الإتحاف: ٣١٨، غيث النفع: ١٧٧.

وفي البحر ٦: ٣٩٣: (سيناء) و (سينون): اسمان لبقعة، وجمهور العرب على فتح سين سيناء، فالألف فيه للتأنيث، كصحراء، فيمتنع من الصرف للتأنيث اللازم. وكنانة تكسر السين، فيمتنع من الصرف للتأنيث اللازم أيضًا عند الكوفيين؛ لأنهم يثبتون أن همزة (فعلاء) تكون للتأنيث.

وعند البصريين يمتنع من الصرف للعملية والعجمة أو العلمية والتأنيث؛ لأن (فعلاء) عندهم لا تكون للتأنيث؛ بل للإلحاق كعلباء «رحاية».

جمهور النحويين على أن الإلحاق في الألف الممدودة يكون في صيغتين: (فعلاء) و (فعلاء) لا غير.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?