٤١ - وما اختلف فيه إلا الذين أوتوه ... ٢: ٢١٣.
٤٢ - ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا ٢: ٢٦٩، ١٧: ٧١، ٢٨: ٤٨، ٦٩: ١٩، ٢٥، ٨٤: ٧، ١٠.
٤٣ - قال قد أوتيت سؤلك يا موسى ... ٢٠: ٣٦.
٤٤ - إن أوتيتم هذا فخذوه ... ٥: ٤١.
٤٥ - قال إنما أوتيته على علم ٢٨: ٧٨، ٣٩: ٤٩.
٤٦ - وأوتينا العلم من قبلها ... ٢٧: ٤٢.
٤٧ - فيقول يا ليتني لم أوت كتابيه ... ٦٩: ٢٥.
٤٨ - وقال لأوتين مالا وولدا ... ١٩: ٧٧.
٤٩ - وإن لم تؤتوه فاحذروا ... ٥: ٤١.
٥٠ - قالوا لن نؤمن حتى نؤتي مثل ما أوتي رسل الله ٦: ١٢٤.
٥١ - ولم يؤت سعة من المال ... ٢: ٢٤٧، ٢: ٢٦٩.
٥٢ - قل إن الهدى هدى الله أن يؤتي أحد مثل ما أوتيتم ٣: ٧٣، ٧٤: ٥٢.
٥٣ - أولئك يؤتون أجرهم مرتين بما صبروا ٢٨: ٥٤.
حذف المفعول الثاني، وهو ضمير عائد على اسم الموصول فيما يأتي:
١ - ولكن ليبلوكم فيما آتاكم ... ٥: ٤٨، ٦: ١٦٥.
٢ - وآتوهم من مال الله الذي آتاكم ... ٢٤: ٣٣.
وما آتاكم الرسول فخذوه ... ٥٩: ٧.
٣ - فما آتاني الله خير مما آتاكم ... ٢٧: ٣٦.
ولا تفرحوا بما أتاكم ... ٥٧: ٢٣.
٤ - وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ... ٢٨: ٧٧.
٥ - فلينفق مما آتاه الله ... ٦٥: ٧.
٦ - لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها ... ٦٥: ٧.