٣ - تجعلونها قراطيس تبدونها وتخفون كثيرا ٦: ٩١.
٤ - قل إن تخفوا ما في صدوركم أو تبدوه يعلمه الله ٣: ٢٩.
٥ - فأسرها يوسف في نفسه ولم يبدها لهم ... ١٢: ٧٧.
٦ - يخفون في أنفسهم ما لا يبدون لك ... ٣: ١٥٤.
٧ - فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما وورى عنهما ٣: ١٥٤.
٨ - ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ... ٢٤: ٢١.
٩ - لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم ٥: ١٠٥.
١٠ - إن كادت لتبدي به ... ٢٨: ١٠.
المفعول به مصرح به في هذه الآيات، أو محذوف هو عائد الموصول أما قوله تعالى {إن كادت لتبدي به} فلها حديث:
في معاني القرآن ٢: ٣٠٣: {لتبدي به} أي تظهره.
وفي البحر ٧: ١٠٧: «قيل: الباء زائدة، أي تظهره، وقيل: مفعول (تبدي) محذوف، أي لتبدي القول به، أي بسببه وأنه ولدها ...».
أبرئ
أ- وأبرى الأكمه والأبرص ... ٣: ٤٩.
ب- وتبرى الأكمه والأبرص ... ٥: ١١٠.
الفعل برئ لازم ودخلت عليه همزة التعدية، فتعدى إلى مفعول به.
أبرم
أم أبرموا أمرا فإنا مبرمون ... ٤٣: ٧٩.
في المفردات: الإبرام: إحكام الأمر ... وأصله من إحكام الحبل، وهو ترديد فتله.