لتفسدن في الأرض مرتين ... ١٧: ٤.
في البحر ٦: ٨ - ٩ «وقرأ ابن عباس، ونصر بن علي، وجابر بن زيد {لتفسدن} بضم التاء وفتح السين، مبنيًا للمفعول، أي يفسدكم غيركم. وقرأ عيسى {لتفسدن} بفتح التاء وضم السين، أي فسدتم بأنفسكم بارتكاب المعاصي مرتين» ابن خالويه: ٧٤ - ٧٥ وانظر المحتسب ٢: ١٤.
أفاء
١ - وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك ... ٣٣: ٥٠.
٢ - وما أفاء الله على رسوله ... ٥٩: ٦، ٧.
في المفردات: الفيء والفيئة: الرجوع إلى حالة محمودة ... وقيل للغنيمة التي لا يلحق فيها مشقة فيء. قال: {ما أفاء الله على رسوله} قال بعضهم: سمي ذلك بالفيء الذي هو ظل، تنبيها على أن أشرف أعراض الدنيا يجري مجرى ظل زائل ...
المفعول محذوف لأنه عائد الموصول وحذفه أكثر من ذكره.
أقر
ونقر في الأرحام ما نشاء ... ٢٢: ٥.
قر الثلاثي بمعنى ثبت لازم، فالهمزة في (أقر) للتعدية.
قرئ بالثلاثي. في البحر: ٦: ٣٥٢: «عن يعقوب بفتح النون وضم القاف والراء، من قر الماء صبه. وقرأ أبو زيد النحو (ويقر) بفتح الياء والراء وكسر القاف».