الإتحاف: ٤١٠، غيث النفع: ٢٢٥، الشاطبية: ٢٨٦. البحر ٨/ ٢٤٠.
أنكر
١ - فأي آيات الله تنكرون ... ٤٠: ٨١.
ينكر.
٢ - يعرفون نعمة الله ثم ينكرونها ... ١٦: ٨٣.
في المفردات: الإنكار: ضد العرفان. يقال: أنكرت كذا ونكرت، وأصله أن يرد على القلب ما لا يتصوره، وذلك ضرب من الجهل ... وقد يستعمل ذلك فيما ينكر باللسان، وسبب الإنكار باللسان هو الإنكار بالقلب. لكن ربما ينكر اللسان الشيء، وصورته في القلب حاصله، ويكون ذلك كاذبا، وعلى ذلك قوله: {يعرفون نعمة الله ثم ينكرونها}.
أوحى
١ - فأوحى إليهم لنهلكن الظالمين ... ١٤: ١٣.
= ٨
٢ - وأوحى في كل سماء أمرها ... ٤١: ١٢.
٣ - فأوحى إلى عبده ما أوحى ... ٥٣: ١٠.
أوحينا = ١٠.
٤ - وما أرسلنا من قبلنا إلا رجالا نوحي إليهم ١٢: ١٠٩.
= ٤. نوحيه = ٢. أوحى = ١١.
في الكشاف ٢: ٥٤٥: (لنهلكن) حكاية تقتضي إضمار القول، أو إجراء